ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت منذ 4 ساعات

ترامب: علاقتنا بروسيا تغيرت منذ 4 ساعات

16 يوليو، 2018 - 07:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن علاقة واشنطن مع روسيا تغيرت منذ 4 ساعات، في إشارة إلى اجتماع القمة الذي جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وأشاد ترامب في مؤتمر صحفي مشترك بنظيره الروسي، قائلاً: "لقد اختتمت للتو اجتماعاً مع الرئيس بوتن بشأن سلسلة من القضايا المهمة لبلدينا، لقد أجرينا حواراً مباشراً وصريحاً ومثمراً للغاية".

وأضاف :"من مصلحة كل منا مواصلة حوارنا واتفقنا على القيام بذلك (..) أنا متأكد من أننا سنلتقي مستقبلاً في كثير من الأحيان، وآمل في التوصل إلى حل المشكلات التي ناقشناها اليوم".

وفيما يتعلق بالاتهامات التي تلاحق روسيا بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016، أكد بوتن أن بلاده لم تتدخل مطلقا، مردفاً: "كان علي أن أكرر ما سبق أن قلته عدة مرات.. الحكومة الروسية لم تتدخل إطلاقاً ولا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة، بما في ذلك العملية الانتخابية".

وأوضح بوتن أنه أراد بالفعل ترامب إلى الرئاسة "لأنه كان يتكلم عن تطبيع للعلاقات"، لكن ذلك لا يعني أن بلاده تدخلت، عارضا على واشنطن، استجواب الروس المتهمين بالتدخل في الانتخابات الأميركية.

وفيما يتعلق بالشأن السوري، قال بوتن إنه "يتفق مع ترامب على أن جيشي البلدين يعملان بشكل ناجح في سوريا"، وذلك رغم تباين مواقف البلدين، إذ يدعم بوتن الرئيس السوري بشار الأسد والقوات الإيرانية الموجودة في سوريا، بينما تتخذ أميركا موقفا مغايرا تماماً.

ن.أ-ر.أ