اشتية يتحدث عن صفقة القرن و غزة و المصالحة

اشتية يتحدث عن صفقة القرن و غزة و المصالحة

17 يوليو، 2018 - 01:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية إن ملامح صفقة القرن باتت واضحة لدى القيادة الفلسطينية مشيرا إلى أن هناك شقا عربيا في الصفقة يتمثل باتمام عملية التطبيع مع اسرائيل.

وأضاف في حديث لوكالة سما الاخبارية أن أبرز ملامح الصفقة، بقاء المستوطنات، والقدس خارج اطار المفاوضات، و موضوع اللاجئين ليس موضوعا تفاوضيا ولا يوجد اعتراف بحدود 67 ".

وأوضح اشتيه أنه " بتنسيق اميركي اسرائيلي كما هو واضح اصبحت الصفقة ملامحها اسرائيلية بحتة"، لكن هناك شق غير فلسطيني، متعلق بالعرب، وهو أن الولايات المتحدة الامريكية تريد لعملية التطبيع مع اسرائيل أن تتم ".

من ناحية ثانية تطرق اشتية في حديثه الى جلسة المجلس المركزي المرتقبة قائلا انه سيناقش المصالحة وشكل العلاقة مع الاحتلال.

وأوضح اشتيه أن هناك في غزة أمر واقع ومر ومؤلم والحال بالنسبة لنا في قطاع غزة في قمة الالم سواء من كهرباء أو مياه أو فقر أو بطالة.

أما بالنسبة للعلاقة مع اسرائيل فأوضح "يوجد في هذه العلاقة مجموعة مكونات، الأول اننا نعيش تحت احتلال عسكري استيطاني والثاني هناك علاقات سياسية متوقفة وهي المفاوضات وهناك علاقات امنية واقتصادية". موضحا أن على المركزي أن يراجع هذه العلاقات وأن يوقف التنسيق الأمني وأن توقف السلطة و تمنع المنتجات الاسرائيلية وأن تتحول السلطة من سلطة خدمات تدفع رواتب الى سلطة مقاومة ضد الاحتلال بالطريقة القانونية التي يتيحها لها القانون الدولي والشرعية الدولية " قائلا على السلطة واجب كبير في انها تعيد الصياغة مع الاحتلال وأن تمارس تلك الصياغة وأن لا يكون مجرد بيان يصدر عن المجلس المركزي" .

المزيد في مقابلة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية

ر.ق-ر.أ