نيابة الأحداث: تم الفصل بـ 86% من القضايا الواردة

نيابة الأحداث: تم الفصل بـ 86% من القضايا الواردة

17 يوليو، 2018 - 07:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قالت نيابة الأحداث إنه تم الفصل في 86.3% من القضايا الواردة خلال النصف الأول من العام، والبالغ عددها 1075 قضية، حيث تم فصل 928 قضية وتدوير 147 قضية.

جاء ذلك في التقرير الإحصائي النصف سنوي للعام 2018، ضمن المعايير الإحصائية ووفق الاشتراطات القانونية وبما يتفق مع الاتفاقيات الدولية.

وأظهرت الاحصائيات تميز نيابة الأحداث بتطبيق صفة الاستعجال بإنهاء الدعاوى الجزائية التحقيقية المدورة والمتراكمة وفقا للمادة (8) من قانون الأحداث، وتطبيق الوساطة وجعل التوقيف الملاذ الأخير.

وأعطى القانون للنيابة الحق بإجراء الوساطة بين الحدث والمجني عليه لإزالة الضرر، ويظهر في الاحصائيات تطبيق النيابة السليم لإجراء الوساطة بفصل ما نسبته 34% من القضايا الواردة خلال النصف الأول من العام بإجراء الوساطة، حيث بلغ عدد اجراء الوساطة خلال الفترة المذكورة 365 وساطة من أصل 1075 قضية واردة.

وبلغ عدد الموقوفين من الأحداث المتهمين 71 من أصل 1075 حدثاً تم عرضهم على النيابة، وذلك يظهر قدرة أعضاء نيابة الأحداث على ترسيخ وتطبيق نص المادة (20) من قانون الأحداث بأن التوقيف هو الملاذ الاخير اتجاه الأحداث المتهمين.

وبينت الاحصائيات التطبيق السليم بعد ملاحقة أي طفل ممن هم أقل من 12 عاماً وغير مساءلين جزائياً، حيث بلغ مجموع القيود المسجلة لدى النيابة العامة خلال النصف الأول من العام 46 قيداً.

ن.أ-ر.أ