غزة.. مسارا المصالحة والتهدئة مرتبطان

غزة.. مسارا المصالحة والتهدئة مرتبطان

18 يوليو، 2018 - 11:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نقلت مصادر محلية لصحيفة "القدس" أن حركة حماس تتجه لخفض تدريجي في إطلاق الطائرات الورقية الحارقة من غزة باتجاه إسرائيل، وصولاً لوقفها بشكل كامل الأسبوع المقبل.

وبين المصادر أن قيادة الحركة اجتمعت خلال الساعات الأخيرة في غزة واتخذت قراراً بهذا الصدد منعاً لجر غزة إلى حرب في الوقت الحالي، وذلك بعد اتصالات مع عدة أطراف منها مصر.

وتحذر المؤسسات الدولية من استمرار إغلاق معبر كرم أبو سالم الذي تدخل من خلاله البضائع، الأمر الذي زاد من تأزم الأوضاع في غزة على كافة الصعد، وسيؤدي إلى عدم توفر السلع الأساسية خلال أيام.

ويشير مراسلنا في غزة إلى أن الأمور مهيأة لتصعيد عسكري وحرب في أي لحظة، خصوصاً وأن هناك تعزيزات عسكرية تُلحظ على طول خط الحدود وإصرار من حركة حماس على استمرار مسيرات العودة، الأمر الذي يقابل بحراك أممي ومصري لتثبيت التهدئة يتزامن مع جهود لتقريب وجهات النظر حول المصالحة.

ويؤكد أن الأمل بتهدئة الأوضاع يزداد في غزة مع زيادة الحديث عن إمكانية تقريب وجهات نظر طرفي الانقسام وصولاً إلى إتفاق مصالحة يقود لتهدئة طويلة وفكفكة بعضاً من أزمات القطاع، لأن مسارا المصالحة وعقد تهدئة باتا مرتبطين.

صوت مراسلنا محمد الأسطل...

وكان منسق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية دعا إلى اتخاذ تدابير عاجلة لمنع حدوث مزيد من التدهور في الوضع الإنساني في القطاع، مشيراً بذلك خلال زيارته لغزة أمس الى إغلاق الاحتلال معبر كرم أبو سالم التجاري.

ن.أ-ر.أ