رجوب يتحدث عن الحكومة الحالية والمصالحة والعلاقة بواشنطن

رجوب يتحدث عن الحكومة الحالية والمصالحة والعلاقة بواشنطن

19 يوليو، 2018 - 10:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب ردا على مطالب تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة "إن هناك حكومة وفاق وطني تشكلت بالتوافق بين حركتي فتح وحماس ونثق بها، مطالباً بضرورة أن تتحمل الحكومة المسؤولية بشكل كامل في غزة.

وأكد الرجوب في لقاء على تلفزيون فلسطين أن حركته ستسلم خلال أيام ورقة مكتوبة إلى مصر، تتضمن رؤية استراتيجية لإعادة السلطة الفلسطينية إلى غزة، مطالباً حماس بتمكين الحكومة بشكل كامل.

وقال الرجوب: "وصلتنا مبادرة من مصر، ستناقش مع الأطر القيادية، وسنتعامل معها بإيجابية عالية وفق مرتكزات واضحة للجميع تقودنا كفلسطينيين مع عمقنا العربي باتجاه شرعية، يعترف بها العالم".

وأوضح الرجوب، أن فتح جاهزة لبناء شراكة مع الجميع، وهو ما سنقدمه خطياً للمصريين، متابعاً: "جاهزون للعودة إلى قطاع غزة غداً، ولكن بشرط أن تنهي حماس كافة مظاهر السلطة على الأرض.

وفي ملف الأمن، أكد الرجوب، أن هذا الملف لا يقبل القسمة، مضيفاً: "نحن جاهزون لبناء مؤسسة أمنية بعقيدة وطنية أمنية، وأن يتم التعامل مع التجنيد إلى الإحالة للتقاعد وفق مرتكزات متفق عليها".

واستكمل: "نريد سلطة بها قانون واحد وسلاح واحد وعسكري واحد"، مشيراً إلى أن "مسألة وحدانية السلطة يجب ألا يكون عليها خلاف".

من جانب أخر قال رجوب إن الرئيس محمود عباس، أكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، استمرار قطع العلاقات مع واشنطن؛ حتى ترجع عن مواقفها تجاه القدس واللاجئين.

وأوضح الرجوب أن "الرئيس عباس أبلغ بوتين باستمرار قطع العلاقة مع أمريكا، وأنها لن تستأنف إلا بتراجع الخطوات الأمريكية تجاه القدس واللاجئين والاستيطان".

والسبت الماضي، التقى الرئيس أبو مازن وبوتين في الكرملين، بالعاصمة الروسية موسكو.

وأضاف الرجوب أن الرئيس عباس "جدد التزامه خلال اللقاء بالشرعية الدولية، ورفض احتكار واشنطن رعاية مسار التسوية مع إسرائيل".

وعبّر عن ترحيب القيادة الفلسطينية بأي جهد من الصين أو روسيا في تحريك ملف المفاوضات مع إسرائيل.

وقاطع الفلسطينيون الإدارة الأمريكية الحالية، ورفضوا أي حوار معها منذ كانون الأول 2017، رداً على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل.

ر.ق-ر.أ