لجنة احتلالية تصادق على إطالة نفق قرب باب العامود

لجنة احتلالية تصادق على إطالة نفق قرب باب العامود

21 يوليو، 2018 - 09:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_قررت ما تسمى اللجنة اللوائية الاسرائيلية للتنظيم والبناء في القدس إيداع مخطط لإطالة نفق يمتد من جانب باب الخليل إلى قرب باب العامود في البلدة القديمة بالقدس يطلق عليه إسم "نفق الجيش الإسرائيلي"، بمسافة كيلومتر باتجاه الشمال.

ويستهدف هذا المخطط كما زعمت اللجنة اللوائية، تخفيف حدة اكتظاظ حركة السير في مفترق طرف النفق وفي شارع الأنبياء وتسهيل عمل القطار الخفيف.

وذكرت أسبوعية "كول هعير" العبرية أن المخطط الذي تبلغ تكلفته حوالي 360 مليون شيكل يتضمن نفقاً يتشعب عن النفق القائم نحو الشمال حتى منطقة الفنادق القائمة بمنطقة مندلبوم قرب فندق الأميركان كولوني.

ومن المقرر إقامة ثلاثة مخارج طوارىء في النفق. وينص المخطط على الحفاظ على "الحديقة القومية" القائمة فوق المسار المخطط له .

الباحث المختص بشؤون القدس جمال عمرو قال لـ "أجيال" بأن المشاريع التهويدية في المدينة هي اسقاط لصفقة القرن، واسرائيل تضع كل ما لديها لتهويد القدس لمنع أي بناء لدولة فلسطينية بملامح اسلامية عربية.

يضيف عمرو بأن موقع النفق على الشارع الذي يفصل شرق القدس عن غربها، كما على القضاء الفلسطيني التوجه للقانون الدولي الذي يحمي القدس كونها ارث انساني لا يجوز المساس به.

صوت الباحث المختص بشؤون القدس جمال عمرو...

ع.م _ ر.أ