أول استقالة من الكنيست بسبب قانون القومية

أول استقالة من الكنيست بسبب قانون القومية

29 يوليو، 2018 - 10:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن النائب عن تجمع "المعسكر الصهيوني" زهير بهلول، استقالته من عضوية الكنيست احتجاجاً على "قانون القومية" الذي تمت المصادقة عليه الأسبوع الماضي.

وكتبت صحيفة "هآرتس" العبرية أن بهلول انضم للاحتجاج المتنامي ضد القانون، في الوقت الذي وقع المئات من الفنانين عريضة ضد القانون وطالبوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بإلغائه، وتظاهر مئات الأشخاص ضد القانون في ساحة "هبيما" في تل أبيب.

ولم يفاجأ حزب "العمل" باستقالة بهلول، الذي هدد بالاستقالة عدة مرات وكان على خلاف مع رئيس حزبه آفي غباي، الذي أعلن المقربون منه، سابقاً، أن بهلول "لن يكون في الكنيست القادمة".

وفي ذات السياق، تعقد القائمة المشتركة بعد ظهر اليوم الأحد، اجتماعاً طارئاً لمناقشة "قانون القومية"، وسُبل مواجهته والتصدي له.

ونقل موقع "عرب 48" أن رئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة جمال زحالقة، دعا إلى الجلسة الطارئة نواب المشتركة الـ13 من مختلف مركباتها الجبهة الحركة الإسلامية التجمع العربية للتغيير.

وأضاف الموقع أن النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في المشتركة جمعة الزبارقة، اقترح قبل إقرار "قانون القومية" بيومين تقديم استقالة جماعية، تعبيراً عن الغضب والاحتجاج على القانون وتماشياً مع نبض الشارع العربي بالبلاد، غير أنه لم يلمس أي تجاوب من أحد النواب.

واعتبرت القائمة المشتركة "قانون القومية" أنه من "أخطر القوانين التي سنت في العقود الأخيرة، ويؤسس لنظام الأبرتهايد، حيث أنه يتألف من بنود تؤكد التفوق العرقي لليهود، ويجعل التمييز ضد العرب مبرراً وشرعياً".

ن.أ-ر.أ