البنكرياس الصناعي... أمل علاجي جديد

20 ديسمبر، 2011 - 02:12pm

شبكة أجيال الإذاعية - ARN أقرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكيةFDA الخطوط العريضة لتطوير تجربة البنكرياس الاصطناعي، لعلاج داء السكري من النوع الأول. مما يوفر للباحثين والمصنعين بعض المرونة من أجل الحصول على أداة آمنة وفعالة للمرضى في أسرع وقت ممكن.

يقول تشارلز شيب زمليك، رئيس مجموعة الباحثين في هذا المجال داخل المنظمة إن المرونة في التعامل مع هذا الجهاز هي أحد أهم العلامات في هذه الخطوط، والهدف الرئيسي هو نقل التجربة السريرية إلى المرضى الخارجيين لمعرفة كيفية عملها في العالم الحقيقي وليس التجريبي فقط.

ورغم إطلاق اسم البنكرياس الاصطناعي عليه، لا يمكن اعتبار الجهاز معوضا كافيا عن هذا العضو المهم في الجسم ، لمسؤوليته عن إفراز الأنسولين. وبدلا من ذلك سيتم استخدام جهاز من جزئين أحدهما مضخة للأنسولين، والآخر جهاز مراقبة مستمرة للغلوكوز، يقومان معا بوظيفة البنكرياس، مع مراقبة مستمرة لمستوى السكر في الدم عبر مؤشر يتم تثبيته تحت الجلد.

وتعمل هذه الدائرة على السيطرة على مستوى الغلوكوز(سكر الدم)، ففي حال ارتفع أو انخفض بشدة، تعمل المضخة المبرمجة على تعديل جرعة الأنسولين فورا لتعود نسبة السكر في الدم إلى الطبيعي.

ر.ع.ر.أ