جيش الاحتلال يوصى بإقامة منصة للغاز قبالة حيفا

جيش الاحتلال يوصى بإقامة منصة للغاز قبالة حيفا

31 يوليو، 2018 - 09:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_أوصى جيش الاحتلال، بإقامة وبناء منصة للغاز بالبحر على بعد حوالي 10 كيلومترات من الساحل في حيفا والشمال، على نحو مشابه للتوصيات ببناء منصة للغاز على مسافة مماثلة من شاطئ الطنطورة.

وعزا الجيش توصياته هذه باعتبارات أمنية، على الرغم من المخاوف الناتجة عن تهديد حزب الله في لبنان، لضرب وقصف منصات الغاز.

وحظي موقف الجيش بتحفظات من قبل وزارتي الطاقة والبنية التحتية في دولة الاحتلال، حيث لا يوجد نية لدى وزارة الطاقة باعتماد توصيات الجيش، كون الطاقم المهني بالوزارة، لا يرى بإقامة منصة للغاز بالمنطقة ذات أهمية إستراتيجية، بحسب ما أفادت صحيفة "هآرتس".

وفقا لقرار ما تسمى وزارة الطاقة، سيتم بناء منصة للغاز تابعة لحقل "لفياتان" على بعد 10 كيلومترات من شاطئ الطنطورة، حيث تثير هذه الخطورة وقرار المشروع احتجاجات واسعة النطاق من قبل سكان المنطقة، محذرة من احتمال وقوع كارثة جماعية إذا تضررت المنصة نتيجة قصف وهجوم مسلح أو حادث، إلى جانب احتمال إلحاق الضرر بالبيئة والطبيعة.

يشار إلى أنه تم بناء المنصة في تكساس، ومن المتوقع أن تصل إلى البلاد في غضون ستة أشهر.

ونشر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، توصيات سلاح البحرية بخصوص حقل "لفياتان"، الذي نوقش وعرض على ما يبدو منذ عامين، حيث خلصت التوصيات، بأن بناء بارجة ومنصة للغاز بالقرب من الشاطئ سيوفر حماية أفضل له، حتى من خلال استخدام نظام القبة الحديدية ونظام الدفاع الجوي التابع لجيش الاحتلال.

ع.م _ ر.أ