مصر تبدأ استيراد الغاز من اسرائيل بداية 2019

مصر تبدأ استيراد الغاز من اسرائيل بداية 2019

05 أغسطس، 2018 - 12:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يبدأ خلال الربع الأول من العام القادم تنفيذ مشروع استيراد مصر الغاز الطبيعي من إسرائيل، وهو المشروع الذي وصفه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن "هدفه" أحراز تقدم في مجال الطاقة.

وستبدأ شركة نفطية مصرية بذلك بالإضافة إلى أن "عمليات الاستيراد ستبدأ بكميات قليلة تزداد تدريجياً لتصل إلى ذروتها في أيلول/سبتمبر".

وكانت شركة "دولفينوس" المصرية الخاصة وقّعت في شباط/فبراير الماضي، اتفاقاً لاستيراد الغاز الإسرائيلي، ما أثار جدلاً في الأوساط المصرية بشأن جدوى استيراده، في الوقت الذي بدأت فيه مصر الإنتاج بالفعل، من حقلها البحري ظُهر، الذي يعد أكبر حقل غاز في البحر المتوسط وأحد أكبر اكتشافات الغاز العالمية في السنوات الأخيرة.

وينص الاتفاق الذي وقعه الشركاء في حقلي "تمار" و"لوثيان" البحريين الإسرائيليين للغاز مع دولفينوس سيجري على تصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي الإسرائيلي على مدى عشر سنوات.

وينص الاتفاق على توريد كمية إجمالية قدرها 64 مليار متر مكعب من الغاز على مدى العشر سنوات المقبلة. وتقود مجموعة "ديليك" الإسرائيلية و"نوبل إنرجي" التي مقرها تكساس، مشروعي الغاز الإسرائيليين.

ن.أ-ر.أ