البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.638 3.638
5.132 5.132
4.120 4.120
0.207 0.207
الســـعر
3.638
5.132
4.120
0.207

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:57 11:53 3:01 5:32 6:48

حـــالة الطقـــس

السبت: أجواء باردة الى شديد البرودة وتسقط زخات من الأمطار تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد احياناً على بعض المناطق..

العقوبات الأمريكية على إيران تدخل حيز التطبيق

2018-08-06 08:53:32

2018-08-06 08:53:32

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تدخل المرحلة الأولى من العقوبات الأميركيّة على إيران، اليوم الإثنين، حيّز التطبيق على معظم قطاعات الصناعة الإيرانيّة، في أوقات سياسيّة واقتصاديّة حرجة للحكومة الإيرانيّة، مع تزايد الاحتجاجات الداخليّة واستمرار انهيار الريال الإيراني أمام الدولار.

 

وتعهّد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، فجر اليوم، الإثنين، بأن الولايات المتحدة سوف "تطبّق العقوبات" التي أعادت فرضها على إيران، بعد انسحاب الرئيس، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي مع في أيّار/مايو الماضي.

 

وابتداءً من الساعة الـ 04,01 بتوقيت غرينتش، من فجر غدٍ الثلاثاء، لن يكون بإمكان حكومة إيران شراء الأوراق النقدية الأميركية، كما أن عقوبات واسعة سيتم فرضها على الصناعات الإيرانية، بما في ذلك صادراتها من السجاد، كما أنها ستستهدف قطاع السيارات الإيراني وتجارة الذهب والمعادن، وستمنع البلاد من الحصول على الحديد والألمنيوم اللازمين لصناعاتها.

 

والعقوبات، اليوم، هي مقدّمة لعقوبات أقسى نهاية العام الجاري، على قطاع الطاقة الإيرانيّ، مع تعهد الإدارة الأميركيّة، أكثر من مرّة، وعلى لسان أكثر من مسؤول، أبرزهم بومبيو، بوقف تصدير النفط الإيراني، وهو الأمر الذي هدّدت طهران، إن حصل، بمنع تصدير النفط من أي دولة، عبر إغلاق مضيق هرمز، الذي يفصلها عن سلطنة عمان، ويمرّ عبره نحو 18 مليون برميل يوميا من نفط دول الخليج العربيّ.

 

وعندما سئل بومبيو في طريق عودته من سنغافورة إلى واشنطن، فجر الإثنين، عمّا إذا كان بإمكان طهران الالتفاف على الإجراءات، أجاب بومبيو الصحافيين المرافقين له "الولايات المتحدة سوف تطبق العقوبات".

 

وقال بومبيو إن تصعيد الضغط على طهران يرمي إلى "إبعاد النشاطات الإيرانية الخبيثة"، مضيفًا أن الإيرانيين "غير سعداء بفشل قيادتهم في تنفيذ الوعود الاقتصادية التي قطعتها لهم"، وأضاف "الشعب الإيراني غير سعيد، ليس مع الأميركيين، وإنما مع قيادته".

 

ومن المقرر أن يوجه الرئيس الإيراني، حسن روحاني، مساء اليوم، الإثنين، خطابا إلى الشعب الإيراني عبر التلفزيون الرسمي، من المتوقع أن يتطرّق فيها للعقوبات الأميركيّة، في ظلّ ضغوط يتعرَض لها لاستجوابه داخل البرلمان، بعدما وقّع ثمانون نائبا عريضة لاستدعائه للبرلمان.

 

ع.م _ ر.أ 

 



أخبار ذات صلة

برلمان بريطانيا يرفض دعم استراتيجية ماي بشأن بريكست

وجاءت هزيمة ماي إثر امتناع نواب في الحزب المحافظ عن التصويت..

المزيد ..

ايران: قتلى وجرحى بهجوم استهدف حافلة للحرس الثوري

وزير الخارجية الايراني: القوات الأمنية ستنتقم..

المزيد ..

نتنياهو يلتقي مسؤولاً خليجياً في وارسو

وزير الخارجية العُماني، يوسف بن علوي..

المزيد ..

وارسو ينطلق اليوم بحضور كبير وغيابات بارزة

شعث: وجهة لنا دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر قبل 3 أيام..

المزيد ..

ولادة جزيرة جديدة في المحيط الهادي

هذه الكتلة الأرضية خرجت من المياه في يناير 2015..

المزيد ..

© 2019 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية