توقعات باتفاق قريب لتهدئة في غزة

توقعات باتفاق قريب لتهدئة في غزة

08 أغسطس، 2018 - 11:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ توقّع مسؤول في حماس، التوصل إلى اتفاق قريب بين حركته وإسرائيل في نهاية مفاوضات التهدئة الجارية بينهما، برعاية مصرية وقطرية وأممية.

وفي حديث لوكالة الأناضول، قال المسؤول ـ فضل عدم كشف هويته ـ إن المفاوضات الجارية بين الجانبين ستختتم بحلول نهاية آب الجاري، مضيفا أنّ "الطرفين سيختبران بعضهما" على مدار الأسبوعين المقبلين.

وذكر أن مصر والأمم المتحدة تتوسطان من أجل المفاوضات، وأن قطر وتركيا تلعبان دورا فعالاً فيها.

وبحسب المسؤول، فمن المتوقع أن يتمخض عن الاتفاق المحتمل بين الطرفين، فتح دائم لمعبر رفح الواصل بين غزة ومصر، وتخفيف إسرائيل لحصارها الذي تفرضه على معبر كرم أبو سالم المخصص لاستيراد وتصدير البضائع التجارية من وإلى إسرائيل. وتأسيس ميناء ومطار في سيناء يستطيع سكان غزة استخدامهما.

كما سينص الاتفاق المتوقع على التزام الجانبين بوقف إطلاق النار لمدة 5 أعوام، وإطلاق الحركة سراح 4 إسرائيليين أسرى لديها، وهم جنديان ومدنيان.

وسيتوقف الفلسطينيون بموجب الاتفاق عن إرسال بالونات وطائرات ورقية حارقة من غزة باتجاه إسرائيل.

ودأب ناشطون فلسطينيون على إطلاق طائرات ورقية وبالونات حارقة باتجاه المستوطنات المحاذية لغزة منذ بداية مسيرات "العودة"، ما أسفر عن احتراق آلاف الدونمات الزراعية.

وقال مصدر آخر من حماس لصحيفة الحياة إن حماس أبلغت مصر أنها لن تكشف أي معلومة عن الجنود الأربعة المحتجزين لها قبل أن تطلق إسرائيل سراح 65 محررا في صفقة شاليط قامت بإعادة اعتقالهم.

الكاتب والمحلل السياسي نشأت الأقطش يرى بأن المعلومات التي ترشح تؤشر باقتراب اتفاق هدنه بين اسرائيل وحماس، خاصة أن الأوضاع التي تحل على الطرفين لا تسمح بمواجهة، وتجذبهم لاتفاق هدنة.

وحذر الأقطش في حديث مع "أجيال" من اتفاق جديد مع اسرائيل مشابه لاتفاق اوسلو الذي وقعته السلطة وأدى إلى تكبيل الفلسطينيين، وحسب الأقطش، على حماس أن تلجأ إلى التنازل عن السلطة في غزة حتى لا يخسر الفلسطينيون المزيد.

ويضيف الأقطش بأن المصالحة غائبة في أي اتفاق هدنة، محملا السلطة المسؤولية عن أي اتفاق بين حماس واسرائيل كونها أوجدت ضغطاً على حماس يجعلها تلجأ للهدنة.

ع.م _ ر.أ