الصين تفرض رسوماً على 16 مليار $ من الواردات الأمريكية

الصين تفرض رسوماً على 16 مليار $ من الواردات الأمريكية

08 أغسطس، 2018 - 06:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الصين فرض رسوم جمركية إضافية على 16 مليار دولار من الواردات الأمريكية، اعتباراً من 23 أغسطس/ آب الجاري، رداً على قرار مماثل اتخذته واشنطن الثلاثاء.

وقالت لجنة الرسوم الجمركية بمجلس الدولة الصيني في بيان، إن رسوماَ إضافية بنسبة 25% ستفرض على سلع أمريكية مستوردة، بقيمة 16 مليار دولار، اعتباراً من 23 أغسطس الجاري.

وقالت وزارة التجارة الصينية إن بكين ستتخذ تدابير حيال الرسوم الجمركية الأمريكية، وستعمل على حماية النظام التجاري المتعدد الأطراف، ومصالح الصين المشروعة.

وأعلنت واشنطن يوم الثلاثاء، فرض رسوم جمركية إضافية على 16 مليار دولار من الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة، بداية من 23 أغسطس الجاري.

وأضاف الممثل التجاري الأمريكي روبيرت لايتزر في بيان، إن 16 مليار دولار من الواردات الصينية، ستخضع لرسوم إضافية بنسبة 25%، مبيناً أن هذا الإجراء "هو رد من الولايات المتحدة على ممارسات الصين التجارية غير العادلة، والمرتبطة بالنقل القسري للتكنولوجيا الأمريكية وانتهاك الملكية الفكرية".

وتستهدف الرسوم الجديدة عدداً من السلع، أبرزها المنتجات الإلكترونية والبلاستيكية والمواد الكيميائية والبطاريات وعربات السكك الحديدية.

وتستكمل هذه الرسوم، سلسلة رسوم جمركية على 50 مليار دولار من الواردات الصينية، هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق، بفرضها، ودخلت رسوم أمريكية بنسبة 25% على 34 مليار دولار من الواردات الصينية حيز التنفيذ في 6 يوليو/ تموز الماضي، مستهدفة 818 سلعة.

وأعلنت الصين يوم الأربعاء الماضي، فرض رسوم إضافية بنسبة 25%على 106 منتجات أمريكية، ردا على إجراءات أمريكية مماثلة.

وفي مارس/آذار الماضي، أقرت الولايات المتحدة مرسوماً يقضي بفرض تعريفات جمركية إضافية وقيود استثمارية على الصين، حيث يرغب البيت الأبيض في خفض العجز التجاري بنحو 200 مليار دولار مع العملاق الآسيوي، الذي بلغ في 2017، قرابة 375 مليار دولار لصالح الصين.

وطبقت واشنطن رسوماً جمركية على وارداتها من الصلب (25 بالمائة) والألمنيوم (10 بالمائة) القادمة من كل من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

ن.أ-ر.أ