مستخدمو IQOS يروون تجربتهم .. لم نعد نشعر بالحرج

مستخدمو IQOS يروون تجربتهم .. لم نعد نشعر بالحرج

09 أغسطس، 2018 - 03:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى وجود مليار ونيف مدخن في قارات المعمورة، مؤكدة أن التراجع في إستهلاك التبغ لا يخفي حقيقة كونه المتسبب في وفاة أكثر من 7 ملايين شخص سنوياً.

وتقف منظمات مكافحة التبغ المحلية في العالم أمام واقع معقد، في وقت تبذل فيه جهوداً للحد من انتشار التدخين والتوعية بمضاره ومخاطره والأمراض المرتبطة به، كما تبني بعض شركات التبغ الدولية مستقبلها عبر تبني إستراتيجيات جديدة وإيجاد بدائل مبتكرة تحل تدريجياً كبديل عن السجائر التقليدية، وهو ما بدأته شركة فيليب موريس إنترنانشونال، أحد أكبر مُصنعي التبغ.

IQOS منتج تبغ مبتكر يخترق 38 سوقاً

بإطلاق منتجها المبتكر IQOS في 38 سوقاً دولياً حتى مطلع العام الجاري ومنها فلسطين، أول دولة عربية تُدرَج على خريطة إنتشار المنتج، تُؤشر "فيليب موريس" لبدء مرحلة جديدة.

فالمنتج الذي تصفه الشركة بـ"الثوري" هو الأحدث ضمن باقة منتجاتها ذات احتمال انخفاض المخاطر التي تعمل على تطويرها بناءً على أبحاث علمية وطبية، وبإستثمارات بمليارات الدولارات.

ويعتمد IQOS على مبدأ تسخين التبغ خلافاً للحرق في السجائر التقليدية، فالتسخين بحسب الأبحاث العلمية التي تجريها فيليب موريس وعدد من المنظّمات العلميّة المستقلّة، يعمل على تقليل مستويات المكوّنات الضارة والمكوّنات ذات الضرر المحتمل الموجودة في البخار الصادر عن “IQOS”،حيث أنها تنخفض بمعدل قد يصل إلى 90٪ عن تلك الموجودة في دخان السجائر التقليدية، كما أن منتج IQOS غير خالي الضرر ولإستعمال المدخنين البالغين ممن لا يرغبون في التوقف عن استهلاك منتجات التبغ.

5 ملايين شخص.. وداعاً للسجائر التقليدية

ووفقاً لمؤشرات فيليب موريس، أسهم IQOS في توقف أكثر من 5 ملايين مدخّن بالغ عن التدخين نهائياً بفضل تحولهم لإستخدامه، وتأمل الشركة بمضاعفة هذا الرقم في السنوات المقبلة.

ويبدو أن ردود فعل الكثير من المستخدمين تتخذ منحناً إيجابياً، كما أن عديد الآراء الطبية بدأت تنظر بجدية للأبحاث العلمية المستمرة، وتجاه تطوير بدائل مبتكرة قد تكون أقل ضرراً للجسم والصحة العامة في ظل استفحال مشكلة التدخين، عوامل بمجموعها تشكل دافعاً لدخول المزيد من الأسواق، بما فيها العربية.

وبعد أكثر من 10 أشهر على إطلاق منتج IQOS في فلسطين، لا يتردد عديد المستخدمين عن القول "أصبحت حياتي الآن أفضل"؛ بعد أن شعروا بالتغيير والتأثير في حياتهم اليومية بعد توقفهم عن التدخين.

ويقول عدنان ماضي، مدير المبيعات في شركة "كول نت": "أشعر أن حياتي قد تحسنت"، هذا ملخص تجربته بعد 6 أشهر من التحول التام الى استخدام IQOS.

ويضيف ماضي "أشعر بتحسن حيث أنه بدلاً من إستخدام المصعد، أصعد الدرج مشياً كل يوم في طريق ذهابي أو عودتي للمنزل أو العمل، وهو ما كنت أفتقد فعله عندما كنت معتاداً على التدخين".

ينظر ماضي إلى IQOS بكونه نمط حياة أفضل، قائلاً: أشعر الآن بشكل أفضل في جوانب حياتي اليومية.ويضيف: "لا أشعر بالحرج بعد الآن، يمكنني استخدام IQOS في العمل دون إزعاج، كما أنه لا يترك رائحة كريهة على الجسم أو الملابس. وكذلك في المنزل، لا أقلق من أي رائحة للأثاث أو حتى من إزعاج لعائلتي".

مستخدم آخر لـ IQOS، موسى دحادحة، لم يخف إعجابه، قائلاً إنه تحول إليه من رغبته في الاستمتاع بنكهة التبغ دون أن يشعر بالحرج من الرائحة أو ما قد يسببه للآخرين، كما هو الحال عند تدخين السجائر التقليدية. "كمدخن، قد تشعر أنّك منبوذاً، خاصة عند السفر، لكنني الآن وجدت البديل مع IQOS"، يقول دحادحة.

"أقلمة" للمستخدم الجديد...

ويعرب المستشار في الأمم المتحدة والأستاذ في جامعة القدس المفتوحة سعيد صبري، عن رضاه لاستخدام IQOS بعد 5 أشهر من التوقف النهائي عن التدخين، موضحاً بأن المستخدم الجديد يحتاج إلى أن يتأقلم لاستخدامه، مبيناً بأن طريقة الاستخدام بسيطة وهناك حاجة للتوعية في هذا الجانب.

وكشف صبري أن التحول إلى IQOS نبَع من رغبة داخلية لديه، مشيراً إلى أنه بعد 10 سنوات من إدمان السجائر التقليدية، وجد البديل وشعر بالفرق بعد توقفه عن تدخينها.

ن.أ-ر.أ