كيف يخطط الاحتلال لخنق 4 قرى تلحمية بالمستوطنات

كيف يخطط الاحتلال لخنق 4 قرى تلحمية بالمستوطنات

10 أغسطس، 2018 - 12:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ شرعت سلطات الاحتلال بتنفيذ مخطط لعزل قرى بتير ووادي فوكين ونحالين وحوسان إلى الغرب من بيت لحم، عن محيطها الفلسطيني، وإحاطتها بشوارع وتجمعات إستيطانية.

وقال مسؤول هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، إن القرى الأربعة جزء من قرى العرقوب ويبلغ مجمل عدد سكانها نحو 20 ألف نسمة.

وبين أن مهندسين ومساحين تابعين لسلطات الاحتلال قاموا بوضع إشارات وترقيم للأماكن في خلة الدالية في قلب بلدة نحالين، بهدف شق طريق استيطاني يصل إلى شارع رقم 60 الملتف حول القرى الأربع وصولاً الى مستوطنة "بيتار عليت" المقامة على اراضيها.

وفي مرحلة ثانية سيجري العمل على توسيعه ليبلغ الطريق الواصل بين نحالين وحوسان وفتحه أمام المستوطنين فقط، إضافة إلى توسيع الشارع ليضم الشارع الذي يصل قرية بتير ببلدة الخضر بعد مصادرة اراض منها.

وأشار بريجية لوجود 3 مخططات اعلنت عنها قوات الاحتلال وشرعت بتنفيذها بكلفة 185 مليون شيقل، أحدها لحفر نفق في حدود مدينة القدس يصل إلى مستوطنة "بيتار عليت" ومستوطنة "ايلي عازر" المجاورة وليكون موقع بيرعونة من أراضي مدينة بيت جالا في متوسط هذا الطريق، إضافة إلى شق سكة حديد بموازاة ذلك لتكون المستوطنات غرب بيت لحم أحد اهدافها ولتتصل هذه السكة بحيفا وتل ابيب، ومضاعفة أعداد المستوطنين في "بيتار عليت" من 60 ألف مستوطن إلى 120 ألف مستوطن في 5 سنوات.

ن.أ-ر.أ