لأول مرة.. رئيس الفلبين يزور إسرائيل

لأول مرة.. رئيس الفلبين يزور إسرائيل

13 أغسطس، 2018 - 09:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الحكومة الفلبينية أن الرئيس رودريغو دوتيرتي، سيزور إسرائيل الشهر المقبل، بعد سنتين تقريباً من إثارته سخطاً لتشبيهه حربه الدامية على المخدرات بالمحرقة النازية.

وستكون الزيارة من 2 إلى 5 أيلول/سبتمبر الأولى من نوعها لرئيس فلبيني منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1967، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

ومن المقرر أن يناقش دوتيرتي ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، سبل تعزيز العلاقات حول مسائل مثل: الأمن و"محاربة الإرهاب"، علماً أن إسرائيل مزوداً رئيسياً للأسلحة للفلبين.

وكانت شركة إسرائيلية باعت نظاماً للتصوير الحراري لوحدة عسكرية مدرعة قتلت كبير قياديي مجموعة مرتبطة بتنظيم الدولة "داعش"، سيطرت على مدينة مراوي الجنوبية العام الماضي.

وواجه دوتيرتي انتقادات عالمية في أيلول/سبتمبر 2016 بعد أن شبه حربه على المخدرات، بحملة أدولف هتلر للقضاء على اليهود في الحرب العالمية الثانية، قائلاً : "هتلر قتل ثلاثة ملايين يهودي. هناك ثلاثة ملايين مدمن على المخدرات في الفيليبين. يسرني ان أقتلهم".

واعتذر دوتيرتي من اليهود في وقت لاحق لتصريحاته التي قال إنها موجهة للمنتقدين الذين شبهوه بالزعيم النازي، كما لفتت حكومته إلى أن الفيليبين استقبلت نحو 1300 يهودي فروا من المحرقة.

وكان قد حقق دوتيرتي (73 عاما) فوزا كاسحا في الانتخابات في 2016 بعد حملة ركزت على تعهده تخليص المجتمع من المخدرات التي تودي بحياة عشرات الآف الأشخاص.

ن.أ-ر.أ