الإدانة الأوروبية تثير غضب إسرائيل

22 ديسمبر، 2011 - 12:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN- أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بياناً شديد اللهجة يشجب الادانات الدولية ضد الإرهاب الذي ينتهجه نشطاء اليمين المتطرف ضد الفلسطينيين تحت مسمى "تدفيع الثمن"، والبناء الاستيطاني في الضفة وشرقي القدس.
وردت وزارة الخارجية الإسرائيلية بنشر بيان شديد اللهجة جاء في فحواه، "أن هذا السلوك غير مقبول وتخطٍ للخطوط الحمراء وهم قاموا بهذا بشكل مفاجئ". وأضاف البيان، أن "إسرائيل غاضبة من أوروبا لدعوتها إجراء اتصالات غير مباشرة مع الفلسطينيين.
وحسب البيان، "بدلاً من مساهمة الاتحاد الأوروبي في استقرار منطقة الشرق والأوسط هم يستثمرون جهوداً كبيرة في المناظرات غير اللائقة بين الدول، وإن إسرائيل فيها نظام قانون وقضاء مستقل يعرف كيف يواجه مثيري الشغب، وبهذه الطريقة يفقد الاتحاد الأوروبي ثقته ويتحول إلى غير واقعي".
إلى جانب ذلك عدَّ مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أن الإدانة الأوروبية هي تدخل في الشؤون الداخلية لإسرائيل وبالخصوص في موضوع إدانة إعمال ما تسمى "تدفيع الثمن".
يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي نشر بيانًا وصف بغير المسبوق في لهجته القوية ضد "الدولة العبرية"، ودعوا نتنياهو بشكل واضح إلى لجم الهجوم الذي يقوم به المستوطنون ضد الفلسطينيين، وقالوا إن المستوطنات تنقل رسالة مدمرة تشرح طبيعة النوايا الإسرائيلية.
وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن هناك حالة من الإحباط تسود العواصم الأوروبية اتجاه سلوك نتنياهو وترجم ذلك ملياً في الإدانات الصارمة التي نشرتها كلا من دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا والبرتغال ضد سياسة الاستيطان وعنف المستوطنين المنظم ضد الفلسطينيين.

أش-رأ