إطلاق فعاليات مهرجان رام الله الشعري بنسخته الثانية

إطلاق فعاليات مهرجان رام الله الشعري بنسخته الثانية

16 أغسطس، 2018 - 08:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أطلقت مؤسسة محمود درويش وبلدية رام الله، مساء الأربعاء، فعاليات مهرجان رام الله الشعري بنسخته الثانية، الذي يستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري، في المسرح البلدي.

وقدمت الفنانة الفرنسية اللبنانية رولا صفار فقرات موسيقية من أشعار درويش وابن العربي وجبران خليل جبران وغيرهم، وقدم الفنانين الفلسطينيين سامر جرادات وطارق عبوشي مقطوعتين موسيقيتين مبتكرتين، قبل أن يقدم الشعراء من فلسطين والعالم قصائدهم في مجموعات، اشتملت كل واحدة على أربعة إلى خمسة شعراء من فلسطين والوطن العربي والعالم.

وقال وزير الثقافة إيهاب بسيسو: إن لقاءنا في افتتاح مهرجان رام الله الشعري يحمل في ثناياه شكلاً من أشكال التعبير عن الهوية بمفهومها الإنساني الواسع، وحالة من حالات الانحياز للقيمة الإبداعية لقدرة الإنسان على مواجهة سياسات العزل والحصار بمزيد من الانفتاح على أسباب الحياة، لذا نجدد اليوم، وفي حضرة المجاز الشعري المشبع بتفاصيل الجمال النابع من تعدد الأمكنة والتجارب والأنماط الشعرية والإبداعية نندمج أكثر في روح فلسطين الإبداع والتعدد، فلسطين الحياة.

من جهته، أشار رئيس بلدية رام الله موسى حديد إلى أن هذا المهرجان يأتي في سياق "رسالة الفلسطيني الباقي على قيد الحرية، لأن الذي يستحق هذه الأرض هم أصحابها الشرعيون الذين حرثوا التراب وزرعوا الحياة، ودافعوا عنها لقرن أو يزيد بالحبر وبالدم الساخن ضد الاستعمار، لأنه على هذه الأرض الحياة لمن ناضل ضد من قتل الحياة"، معلناً عن إطلاق مهرجان رام الله الشعري الثاني.

بدورها، شددت المدير الدولي للمهرجان مايتي فاليس بليد، على دور الشعر في مد الجسور بين الشعوب وثقافاتها، واصفة إياه بصوت السلام والمحبة، وبأنه قادر على الوصول إلى الجميع، رافضة وصف الشعر بالفن النخبوي.

وأكدت أهمية استمرار هذا المهرجان الذي ينتظم في مدينة سيت الفرنسية، ومدن أخرى حول العالم، وكانت مدينة رام الله أول مدينة تحتضن نسخة المهرجان في قارة آسيا.

لمعرفة برنامج مهرجان رام الله الشهري، إضغط هنا

ر.ق-ر.أ