أنباء عن التوصل لاتفاق تهدئة الأسبوع المقبل

أنباء عن التوصل لاتفاق تهدئة الأسبوع المقبل

18 أغسطس، 2018 - 11:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر أمني مصري أن اتفاق التهدئة الذي تتوسط فيه مصر قد يعلن عنه الأسبوع المقبل بعد وضع اللمسات الأخيرة عليه.

وأفاد المصدر أن اللقاءات مع ممثلي الفصائل الفلسطينية سيجري استئنافها في القاهرة غداً الأحد، على أن تستكمل بعد عيد الأضحى.

إلى ذلك، ذكرت وكالة رويترز أن الرئيس محمود عباس أكد لمصر أن ممثلين عن فتح سينضمون إلى المحادثات التي تجريها المخابرات المصرية مع وفود الفصائل.

ويجري الحديث عن تهدئة لمدة عام يجري تمديده لأربع سنوات أخرى، ستشمل فتح ممر بحري من غزة إلى قبرص تشرف عليه إسرائيل، إضافة إلى صفقة لتبادل الأسرى.

هذا وورد أن مسؤولي الاستخبارات المصرية يجرون اتصالات مع الجانب الإسرائيلي والسلطة من أجل التوصل إلى اتفاق مزدوج أو متزامن يشمل أيضاً المصالحة.

نائب رئيس حركة حماس في غزّة، د. خليل الحية، أكد من جانبه أن الجهود المصرية والأممية والقطرية الرامية إلى إتمام اتفاق تهدئة مع إسرائيل، وصلت إلى مراحلها النهائية.

وأضاف الحية، أن الحديث في اتفاق التهدئة قائم على تفاهمات العام 2014، مبيّناً أن الأيام القادمة ستكون شبه نهائية في مراحل ترسيم الاتفاق الموقع.

وأكد الحية أن الفصائل المتواجدة في القاهرة تتبنى موقفاً موحداً بخصوص التهدئة وأيضاً فيما يتعلق بتحقيق المصالحة الوطنية.

صوت نائب رئيس حركة حماس في غزّة، د. خليل الحية....

ع.م _ ر.أ