عريقات يدعم تهدئة بغزة على أساس اتفاق 2014

عريقات يدعم تهدئة بغزة على أساس اتفاق 2014

19 أغسطس، 2018 - 09:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات حركة "حماس"، بالتوقف عن الجهود الأحادية للهدنة مع إسرائيل، مشيراً إلى أنه مع تهدئة على أساس اتفاق عام 2014.

وأضاف عريقات في تصريحات لوكالة الأناضول، أن "هذا الأمر (المفاوضات والتهدئة) يجب أن يكون بيد منظمة التحرير"، داعياً حماس إلى العودة لاتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى توقيعه برعاية مصرية عقب الحرب على غزة قبل 4 أعوام.

وقال: "أنا مع التهدئة لكن على أساس ما قمنا به مع مصر في 2014 .. هل يمكن أن يعقد فصيل آخر هدنة مع إسرائيل في أريحا أو الخليل مثلاً؟ حكموا عقولكم".

واعتبر عريقات أن "فصل القطاع عن الضفة، بما فيها عاصمتنا القدس يعتبر الأساس لصفقة ترامب نتنياهو.. لا دولة دون غزة، ولا دولة في غزة. أنا مع تهدئة فورية بين إسرائيل ومنظمة التحرير وحركتي حماس والجهاد، بمبادرة ورعاية مصر كما جرى في 2014".

يذكر أن تصريحات عريقات تأتي بعد يوم من كشف صحيفة "هآرتس" العبرية عن "اتفاق أولي" تبلور بين حماس وإسرائيل بوساطة مصرية، من 6 بنود أبرزها: وقف شامل لإطلاق النار، وفتح المعابر، وترتيب مسألة الجنود المحتجزين لدى حماس، وبدء محادثات حول إنشاء ميناء بحري ومطار.

وفي هذا الإطار، قال عريقات إن "الحديث عن تهدئة بين فصيل فلسطيني وإسرائيل خط أحمر ومن المحرمات التي لم تحدث بالتاريخ".

ن.أ-ر.أ