إعلان صفقة القرن بالتزامن مع خطاب ترامب بالأمم المتحدة

إعلان صفقة القرن بالتزامن مع خطاب ترامب بالأمم المتحدة

20 أغسطس، 2018 - 08:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يستعد فريق الرئيس الأمريكي لعملية السلام الإعلان عن خطة السلام التي يهدها منذ ربيع عام 2007 بالتزامن مع خطاب الرئيس دونالد ترامب أمام الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستعقدها ما بين 18 أيلول سبتمبر و 5 تشرين الأول 2018 في نيويورك.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "القدس" المحلية عن مصادره بأن الفريق الذي يضم صهره جاريد كوشنر ومبعوثه الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات وسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، وسفير واشنطن في إسرائيل ديفيد فريدمان.

ولم يحدد المصدر ما إذا كان سيتم الإعلان عن مرتكزات وبنود "صفقة القرن" في إطار بيان، أو خلال مؤتمر صحفي يشارك به فريق ترامب، دون أن يستبعد أن يقوم ترامب بطرح "الخطة" أمام الجمعية العامة، و"لكنه يفضل أن يشير إلى الخطة في خطابه، بشكل يسلط الضوء على جهود إدارته من أجل التوصل الى سلام فلسطيني إسرائيلي، وأن على الفلسطينيين والإسرائيليين إما أخذها أو تركها، وان إدارتي اذا لم تنجح في تحقيق السلام فلن تنجح في ذلك أي إدارة أميركية أخرى مستقبلاً".

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس الأميركي ترامب خطابه السنوي أمام الجمعية العامة الثلاثاء 25 أيلول 2018.

ويعتقد المصدر أن الخطة تركز في إطارها الحالي على تحسين الأوضاع الإنسانية للفلسطينيين، خاصة في غزة، "بما يتناسب مع احتياجات إسرائيل الأمنية و ضرورة ضمانها".

ن.أ-ر.أ