دراسة تتوصل لطريقة تحويل فصيلتي الدم A و B إلى O

دراسة تتوصل لطريقة تحويل فصيلتي الدم A و B إلى O

27 أغسطس، 2018 - 10:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أبلغ فريق من الباحثين برئاسة العالم ستيفن ويذرز من جامعة كولومبيا البريطانية عن الأنزيمات الجديدة التي تزيل المستضدات A أو B من خلايا الدم الحمراء بكفاءة عالية تفوق بها الأنزيمات التي تم الكشف عنها مسبقا بـ30 مرة.

قال الدكتور ستيفن "كنا مهتمين بشكلٍ خاص بالأنزيمات التي تسمح لنا بإزالة المستضدات A أو B من خلايا الدم الحمراء، إذا كانت هذه الأنزيمات تستطيع إزالة تلك المستضدات، التي هي عبارة عن سكريات بسيطة، يمكنك تحويل فصيلة الدم A أو B إلى O".

وجمع الدكتور ستيفن وزملاؤه مجموعة من الأنزيمات المرشحة بأن يكون أحدها هي الأنزيم المطلوب، واستعملوا في ذلك تقنية تدعى ميتاجينوميكس للكشف عن هذا الأنزيم بسرعة أكبر.

وقال : "باستخدام تقنية ميتاجينوميكس لقد استطعنا أستخراج الحمض النووي لجميع الكائنات الحية في أنٍ واحد بعد أن حصلنا على هذه الكائنات من بيئاتها الأصلية.. إن هذه التقنية ستوفر لنا شبكة واسعة حول ملايين الجينات في أنٍ واحد دون الحاجة إلى أخذ كل كائنٍ على انفراد وتحليل جيناته".

في بداية الأمر عمل الفريق على أخذ عينات الحمض النووي من البعوض والعلقيات ولكن في نهاية المطاف تم العثور على الأنزيمات المطلوبة في ميكروبات الأمعاء البشرية، وفي بطانة الأمعاء توجد مجموعة من البروتينات تدعى mucins تعمل على تغذية البكتيريا الموجودة في الأمعاء وإعطائها كميات وفيرة من السكر.

إن السكريات التي ينتجها الـ mucins مشابهة للسكريات (المستضدات) الموجودة على سطح كريات الدم الحمر A وB.

بعد عثورهم على هذا النوع من السكريات والأنزيمات، التي تستخدمها البكتيريا القولونية لتقطف وتحلل السكريات التي ينتجها بروتين mucins وتتغذى عليها، استنتجوا بأن هذه الأنزيمات البكتيرية لها القابلية على تفتيت السكريات الموجودة على سطح كريات الدم الحمر وتحويلها إلى فصيلة أخرى خالية من المستضدات وهي الفصيلة O.

ن.أ-ر.أ