البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.583 3.583
5.049 5.049
4.214 4.214
0.200 0.200
الســـعر
3.583
5.049
4.214
0.200

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:08 12:30 3:56 6:38 7:53

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الثلاثاء، غائما جزئيا إلى صاف معتدلا في المناطق الجبلية حارا نسبيا في بقية المناطق، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة

القدس 29.9

دراسة: الأحلام الايجابية تعكس راحة البال

2018-08-27 22:37:05

2018-08-27 22:37:05

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أظهرت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين يتمتعون براحة البال في حالة اليقظة لديهم أحلام أكثر إيجابية أثناء النوم، وقد ينعكس ذلك بالإيجاب على صحتهم العقلية.

 

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة توركو الكندية، وكشفت العلاقة بين نوعية الأحلام، ومستوى رفاهية الأشخاص وتمتعهم بصحة عقلية جيدة، راقب الفريق مجموعة من الأشخاص الأصحاء على مدار 3 أسابيع.

 

وطلب الباحثون من المشاركين أن يملأوا استبياناً يقيس نوعية أحلامهم، حيث احتفظوا بمذكرات أحلام يومية، يكتبون فيها فحوى أحلامهم كل صباح عند الاستيقاظ، وتقييم الانفعالات التي عاشوها في تلك الأحلام.

 

وأظهرت النتائج أن الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من راحة البال أفادوا بأنهم شاهدوا أحلاماً أكثر إيجابية وسعادة أثناء النوم، في حين أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من القلق أفادوا بأنهم شاهدوا أحلاماً أكثر سلبية.

 

وأشار الباحثون أن دراستهم تظهِر أنه إذا أردنا أن نفهم كيف يرتبط محتوى الأحلام بصحة الاستيقاظ، فلا يكفي قياس أعراض المرض النفسي فحسب؛ بل يجب أن نقيس الرفاهية بحد ذاتها.

 

وقال الدكتور بيليرين سيكا، قائد فريق البحث: "إن راحة البال هي حالة من السلام والانسجام الداخلي، تعبر عن نوعية الحياة التي يعيشها الشخص من الرفاهية المرتبطة تقليديا بالسعادة في الثقافات الشرقية".

 

وأضاف: "رغم ندرة الأبحاث التي تناولت راحة البال بشكل مباشر في دراسات حول الرفاهية، إلا أنها تعتبر دائمًا قضية مركزية للازدهار البشري".

 

وأشار أن الأفراد من ذوي المستويات العليا من راحة البال قد يكونون أكثر قدرة على تنظيم مشاعرهم، ليس فقط في حالة اليقظة ولكن أيضًا أثناء أحلامهم، بينما العكس قد يكون صحيحًا بالنسبة لأولئك الذين لديهم مستويات أعلى من القلق.

 

ونوه أن الدراسات المستقبلية للفريق ستركز على استكشاف قدرة راحة البال في تنظيم العاطفة بشكل أفضل، والتحكم في النفس بشكل عام، وما إذا كان تحسين مثل هذه المهارات يمكن أن يؤدي أيضاً إلى مزيد من راحة البال.

 

ن.أ-ر.أ

 



أخبار ذات صلة

من يعاني القشعريرة أكثر صحة وسعادة

تساعد الشخص على امتلاك عقلية إيجابية,,

المزيد ..

كم خطوة يجب أن تمشي لفقدان الوزن؟

المشي اليومي يمكن أن يقلل المخاطر الصحية ويساعد على إنقاص الوزن..

المزيد ..

دراسة: الأجواء الباردة تسهل القضاء على الدهون

أحماض أمينية تحفز العضلات لاستخدام المزيد من الطاقة..

المزيد ..

تطوير أول دواء للسل لا يعتمد على المضادات الحيوية

حوالي 1.7 مليون يموتون بسبب المرض كل عام حول العالم..

المزيد ..

هل تنقص برودة الطقس الوزن؟

الأجواء الباردة تعد من أنسب وأفضل الطرق للقضاء على الدهون المستوطنة في الجسم..

المزيد ..

© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية