الصين ستدعم أفريقيا بـ 60 مليار دولار

الصين ستدعم أفريقيا بـ 60 مليار دولار

03 سبتمبر، 2018 - 06:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تعهّد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الإثنين، بتقديم 60 مليار دولار لتمويل مشاريع تنمية في إفريقيا على شكل مساعدات واستثمارات وقروض، في إطار تعزيز الجهود لتنمية القارة السمراء.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس الصيني في اجتماع الحوار بين مجتمع الأعمال الصيني والإفريقي، الذي يقام ضمن منتدى بكين للأعمال الصيني الإفريقي 2018 في العاصمة بكين.

وقال الرئيس شي جين بينغ، إن الرقم المخصص يتضمن؛ 15 مليار دولار على شكل منح وقروض بدون فوائد وقروض ميسرة، و20 مليار دولار في شكل خطوط ائتمان، و10 مليار دولار لـ "تمويل مشاريع تنمية"، و5 مليار دولار لشراء واردات من إفريقيا.

وأضاف أن بلاده ستشجع الشركات الصينية على استثمار 10 مليارات دولار على الأقل، في إفريقيا في الأعوام الثلاثة المقبلة، مشيراً إلى أن بلاده تخطط لمشروعات في 8 مجالات، من بينها تقديم مساعدات غذائية طارئة بقيمة 147 مليون دولار، وإرسال 500 خبير زراعي إلى إفريقيا، وتقديم المنح الدراسية، والتدريب المهني، وفرص تعزيز التجارة.

ويأتي التعهّد الصيني، على رأس وعود قدمتها بكين في 2015، بتوفير 60 مليار دولار للدول الإفريقية لتمويل مشاريع التنمية هناك.

ولفت الرئيس الصيني، في حديثه اليوم، إلى عزم بلاده بناء الموانئ والبنى التحتية الأخرى، كأداة لتحقيق "الرخاء المشترك" في عالم يواجه تحديات تجارية.

جدير بالذكر أن الاستثمارات الصينية في إفريقيا، تثير انتقادات متزايدة من الغرب، الذي يشير إلى ارتفاع مديونية بعض الدول الإفريقية بشكل كبير، ما يثير قلق صندوق النقد الدولي أيضاً.

الرئيس الصيني، نوّه في تصريحاته، اليوم، إلى أن "استثمارات الصين في إفريقيا لم يصاحبها أية شروط سياسية .. لا تتدخل في الشؤون الداخلية لإفريقيا، ولا تملي عليها إرادتها".

وأصبحت الصين منذ 2009، الشريك الاقتصادي الأكبر والأهم لإفريقيا، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بينهما من 12 مليون دولار في 1955، إلى 166 مليار دولار في 2005، و210 مليارات في 2013، وفق البنك الدولي.

ن.أ-ر.أ