ترامب ونتنياهو يشاركان في اجتماع مجلس الأمن حول ايران

ترامب ونتنياهو يشاركان في اجتماع مجلس الأمن حول ايران

09 سبتمبر، 2018 - 09:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يشارك رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في الإجتماع الخاص لمجلس الأمن الدولي بشأن إيران، والذي سيقوده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وسيلتقي المسؤولون الأميركيون هذا الشهر عندما يتسلمون رئاسة مجلس الأمن الدولي ويتوقع أن يقود ترامب الاجتماع.

ونقل موقع "واللاه" العبري عن مصادر دبلوماسية، أنه قد تجري محادثات متقدّمة لمشاركة نتنياهو في المناقشة وحتى في المقترحات.

وبينما يثني نتنياهو وإسرائيل على سياسة إدارة ترامب اضد إيران ويؤيدان انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، تعمل روسيا والصين وأوروبا على الحفاظ عليه، ومن المتوقع أن يكون النقاش منصة لنتنياهو وترامب لإقناع العالم بالانضمام إلى الضغط على ايران.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع مجلس الأمن حول إيران في 26 أيلول/ سبتمبر الحالي بعد يوم من خطاب ترامب في الأمم المتحدة.

ويدير ترامب أواخر الشهر الجاري جلسة لمجلس الأمن الدولي حول إيران على مستوى رؤساء الدول والحكومات في 26 الشهر الجاري خلال أسبوع الجمعية العامة السنوية الامم المتحدة، بحسب ما أوضحت سفيرة الولايات المتحدة لدى المنظمة الاممية نيكي هايلي.

وأوضحت هايلي في مؤتمر صحافي أن ترامب سيترأس أيضاً قبلها بيومين اجتماعاً آخر لمجلس الامن حول تهريب المخدرات في العالم.

وحول مشاركة الرئيس الإيراني حسن روحاني في الاجتماع، أجابت هايلي إن ذلك سيكون من حقه، ومن المقرر أن يلقي روحاني كلمة أمام الجمعية العام في 25 أيلول بعد مداخلات لنظيريه الاميركي أو الفرنسي.

وقالت هايلي "من الصعب العثور على مكان حيث لا تخوض إيران نزاعاً.. يجب على إيران أن تفهم أن العالم يراقب" أنشطتها "المزعزعة للاستقرار" في العالم.

ر.ط-ر.أ