دراسة: الأجواء الباردة تسهل القضاء على الدهون

دراسة: الأجواء الباردة تسهل القضاء على الدهون

18 سبتمبر، 2018 - 10:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أكدت دراسة طبية حديثة أن فصل الشتاء والأجواء الباردة من أنسب وأفضل الطرق للقضاء على الدهون المستوطنة في الجسم.

وطبقاً لموقع "ساينس ديلي"، فقد أكد الباحثون في مركز سانفورد بورنهام بريبيس الطبي بالولايات المتحدة، أن سر نجاح محاولات إنقاص الوزن في الشتاء يكمن في "ببتيد" (سلسلة أحماض أمينية) صغير يسمى "ساركوليبين" أو "أس.أل.أن"، ويوجد فقط في عضلات الجسم، وينشط مع الجو البارد.

ويعمل هذا الببتيد على زيادة معدلات الطاقة للعضلات وأكسدة الدهون. لذا يرى الباحثون أنه كلما ارتفعت نسبة الساركوليبين في الجسم، انخفض خطر الإصابة بالسمنة، بحسب الموقع الأميركي المهتم بالأخبار العلمية.

وأوضحت الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "جورنال سيل ريبورتس" الأميركية، أن الساركوليبين يحفز العضلات لاستخدام المزيد من الطاقة، مما يساعد في حرق الدهون.

من جانبه، يقول المشرف على الدراسة الدكتور موثو بيريازمي إنها "تظهر العلاقة المباشرة بين ببتيد الساركوليبين ومعدلات التمثيل الغذائي لطاقة الجسم". ويضيف في حديثه للموقع العلمي أن "هذه الآلية جزء لا يتجزأ من العضلات، كما أنها تعمل على توليد الحرارة في الجسم على حساب حرق الدهون".

كما يشير موقع "مينز هيلث" الأميركي الذي نشر الدراسة أيضاً، إلى أن العلماء توصلوا في دراسات سابقة إلى أن ممارسة الرياضة تساعد على تفعيل الساركوليبين.

لكن ما كشفه بيريازمي في دراسته الجديدة كان أكثر عمقاً، إذ توصل إلى أن ممارسة الرياضة في درجات الحرارة المنخفضة تنشط هذا الببتيد في الجسم وبالتالي تزيد من معدلات حرق الدهون، بحسب الموقع المتخصص في أخبار صحة الرجل.

وللتوضيح فإن جميع خلايا الجسم تقريباً تحتوي على عضيّات خلوية تُسمى الميتوكوندريا، وهي مسؤولة عن حرق الدهون وإنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم لممارسة أنشطته اليومية. وكلما مارس الإنسان الرياضة والتمارين، زاد إنتاج الميتوكوندريا.

ووجد بيريازمي وفريقه أن الساركوليبين يجبر الميتوكوندريا في الجسم على العمل بوتيرة أكبر، وبالتالي حرق المزيد من الدهون. كما توصلوا إلى أن الطقس البارد ينشط هذا المركب في الجسم.

ن.أ-ر.أ