مسؤول أممي: الجوع ينتصر في اليمن

مسؤول أممي: الجوع ينتصر في اليمن

22 سبتمبر، 2018 - 09:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، إن اليمن يشهد أسوأ انتشار لوباء الكوليرا، محذراً من أن "الأمم المتحدة خسرت معركة المجاعة في اليمن".

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن المنعقدة مساء أمس الجمعة، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، لمناقشة الأوضاع الإنسانية المتردية في اليمن.

وتشير الإحصائيات الأممية، فمنذ أبريل/نيسان 2017، تم الإبلاغ عن أكثر من 1.1 مليون حالة يشتبه بإصابتها بالكوليرا، و2310 حالات وفاة مرتبطة بها في جميع أنحاء اليمن.

ويواجه اليمن واحدة من أسوأ أزمات الجوع التي شهدها العالم، حيث يعاني 18 مليون شخص من الجوع (من أصل نحو 27 مليون)، أو ما يقرب من ثلثي عدد السكان الذين لا يعرفون من أين سيحصلون على وجبتهم التالية.

وحذر المسؤول الأممي في إفادته لأعضاء المجلس من إغلاق ميناء الحديدة اليمني، داعياً جميع الأطراف المعنية في الصراع إلى ضمان عمل مينائي "الحديدة" و"صليف" بشكل كامل وآمن، وعدم إغلاق الطرق المؤدية إليهما.

بدورها، قالت المندوبة البريطانية الدائمة لدي الأمم المتحدة كارين بيرس، التي دعت بلادها إلى عقد الجلسة، إنه من الضروري "المحافظة على إبقاء مينائي الحديدة وصليف مفتوحين وحمايتهما، وألا تؤثر العمليات العسكرية على الطرق المؤدية للميناءين".

وجدد نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، في إفادته خلال الجلسة، دعوة موسكو إلى "وضع تدابير لبناء الثقة في اليمن والمنطقة وبمشاركة إيران ودول الخليج لدعم الأمن".

ن.أ-ر.أ