ليبرمان: لن نوقف هجماتنا على سوريا

ليبرمان: لن نوقف هجماتنا على سوريا

23 سبتمبر، 2018 - 01:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان اليوم الأحد، أن تل أبيب لن تتوقف عن هجماتها في سوريا، رغم حادث سقوط طائرة "إيل -20" الروسية.

واسقطت طائرة الاستطلاع الروسية إيل -20، على بعد 35 كيلومتراً من الساحل السوري على البحر المتوسط، عندما اتخذت منها 4 مقاتلات إسرائيلية من طراز F-16 يوم 17 سبتمبر الجاري، غطاءً لمهاجمة أهداف سورية في اللاذقية، أثناء عودتها إلى القاعدة الجوية الروسية في حميميم.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن إسرائيل أبلغتها عن الهجوم الجوي قبل دقيقة واحدة من بدئه، واعتبرت أن الطيارين الإسرائيليين قاموا تحت غطاء الطائرة الروسية "إيل -20" بتنفيذ غارتهم ما عرّضها لأن تصبح هدفا للدفاع الجوي السوري، حيث تم إسقاطها بواسطة صاروخ إس 200، وقتل 15 جندياً روسيا كانوا على متنها.

وجاء تصريح ليبرمان على خلفية تحميل روسيا لتل أبيب مسؤولية حادث إسقاط طائرة الاستطلاع، وانطلاق العديد من التكهنات الإعلامية بأن روسيا يمكن أن تحد من حرية الحركة العسكرية الإسرائيلية في سماء سوريا.

وقال ليبرمان "تصرفنا ونعمل بحذر ومسؤولية وفي الحالات التي لا يكون لدينا فيها خيار آخر، لذا لم يتغير شيء ولن يتغير، هذه سياستنا .. لن نسمح لسورية بأن تتحول إلى قاعدة إيرانية متقدمة ضد إسرائيل، ونواصل العمل ... ولهذا لدينا كل الوسائل والإمكانيات".

وقال ليبرمان إن الإسرائيليين لا يعترفون بذنبهم في إسقاط "إيل -20"، وهم يرفضون ادعاءات موسكو بأن المقاتلات الإسرائيلية من طراز "إف 16" استخدمت طائرة "إيل -20" كغطاء لشن غارة أخرى على سوريا، ما عرّضها في الواقع لنيران الدفاعات الجوية السورية.

ن.أ-ر.أ