غوتيريش: حل الدولتين أصبح أكثر بعداً

غوتيريش: حل الدولتين أصبح أكثر بعداً

25 سبتمبر، 2018 - 06:09pm

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين "أصبح أكثر بعداً"، بينما التهديد النووي "لم يتراجع"، محذراً من تزايد الفوضى وسط تهديدات بانهيار النظام العالمي.

وقال غوتيريش في كلمته بافتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة،إن الثقة في النظام العالمي الذي يستند إلى القوانين وبين الدول "عند حافة الانهيار، وأن التعاون الدولي أصبح أكثر صعوبة".

وأضاف "اليوم النظام العالمي يزداد فوضى، وعلاقات القوة أصبحت أقل وضوحاً.. والقيم العالمية تتعرض للاندثار، والمبادئ الديموقراطية محاصرة".

ولفت غوتيريش "اليوم ومع تغير ميزان القوى فإن خطر المواجهة قد يتزايد"، مضيفاً أن أجندة حقوق الإنسان تتراجع "والسلطوية تتزايد"، حاثاً قادة العالم على تجديد التزامهم بالنظام العالمي لمواجهة "التهديدات الوجودية الهائلة على الناس والكوكب".

كما أدرج قائمة بالمشاكل التي يواجهها العالم وأقر بأن جهود السلام تفشل وأن احترام الأعراف الدولية يتلاشى، قائلاً "هناك غضب من عدم قدرتنا على إنهاء الحروب في سوريا واليمن ومناطق أخرى".

وأشار إلى أن "الروهينغا ما زالوا منفيين ويعانون من الصدمة والبؤس وما زالوا يتطلعون إلى السلامة والعدالة".

وركز غوتيريس على التغير المناخي واعتبره أولوية ملحة، محذراً من أنه في حال عدم القيام بعمل ملموس خلال العامين المقبلين لتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة فإن العالم قد يواجه تسارعاً في التغير المناخي.

وقال "التغير المناخي يتحرك بسرعة أكبر من سرعتنا على مواجهته -- وقد أحدثت سرعته صرخة استغاثة مدوية حول عالمنا".

ن.أ-ر.أ