أردوغان يطالب بإحداث إصلاح شامل في الأمم المتحدة

أردوغان يطالب بإحداث إصلاح شامل في الأمم المتحدة

25 سبتمبر، 2018 - 06:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، إلى إحداث إصلاح شامل في بنية وآلية عمل الأمم المتحدة.

وأضاف في خطاب ألقاه بالجلسة الافتتاحية للدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك، أن مجلس الأمن بات مغطى بهيكل يخدم مصالح الأعضاء الخمسة الدائمين الذين يملكون حق النقض، ويبقي متفرجاً على المظالم.

وأشار إلى أن ممتلكات أغنى 62 شخصاً في العالم تعادل ممتلكات نصف سكانه، أي 3.6 مليارات إنسان، وهذا يدل على وجود مشكلة، مؤكداً على ضرورة تقديم دعم أكبر لتركيا التي وقفت أمام تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين إلى العالم، وعلى رأسه أوروبا.

وفي الشأن الفلسطيني، شدد أردوغان على أن بلاده ستواصل الوقوف إلى جانب الفلسطينيين، والدفاع عن الوضع التاريخي والقانوني للقدس، معتبراً الصمت حيال الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون، وإجراءات خفض المساعدات المقدمة، "لن تزيد سوى من بغي الظالمين".

فيما لفت الرئيس التركي إلى أن بلاده أنفقت 32 مليار دولار من أجل السوريين على أراضيها، فيما بلغ حجم مساعدات المؤسسات الدولية للسوريين في بلاده 600 مليون دولار، والاتحاد الأوروبي 1.7 مليار دولار فقط.

ن.أ-ر.أ