البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.657 3.657
5.155 5.155
4.212 4.212
0.204 0.204
الســـعر
3.657
5.155
4.212
0.204

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:26 12:23 3:33 6:05 7:20

حـــالة الطقـــس

الأحد: أجواء غائمة جزئياً معتدلة في معظم المناطق حارة في الأغوار، ولا يطرأ تغير يذكر على الحرارة، وفرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة فوق بعض المناطق..

القدس 19.1

مباريات اليوم

  • ليستر سيتي x آرسنال 22:00
  • السد x بیرسبولیس18:00
  • جيرونا x ريال سوسييداد 22:00

فوائد عصير البقدونس غير متوقعة !

2018-09-28 15:53:39

2018-09-28 15:53:39

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ البقدونس نبتة عطرية تحتوي على عناصر غذائية مهمة والتي غالبًا ما يتمُّ إهمالها. وفي واقع الأمر كثيرًا ما يستخدم البقدونس في تزيين الأطباق ويستحق قيمته، ولكن يتم نسيان إضافته إلى الأطباق.

 

تعرّفي في الآتي إلى فوائد البقدونس وعصيره:

الفوائد الغذائية للبقدونس

البقدونس يحتوي كمية وافرة من الفلافونيدات والكاروتينات والمركّبات الأخرى النباتية- الكيميائية التي تمتلك خصائص مضادّة للسرطان والاتهابات، ومنها اللوتين والزيكساثين، والإيبول والروتين وغيرها.

 

كما أنّ هذه النبتة ذات الأوراق الصغيرة، غنية كذلك بالكلوروفيل والفيتامينات "أ" A و"بي9" B9، و"سي" C، و"ك" K. كما أنَّ البقدونس مصدر جيّد للعناصر المعدنية والعناصر النزرة، مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك وسواها.

 

فوائد عصير البقدونس

لكي تحصلي على الفوائد الكاملة للبقدونس، فإنّ أفضل طريقة لاستهلاكه هي على شكل عصير خضر.

وتناولي ما بين ملعقتين إلى أربع ملاعق يوميًّا من عصير البقدونس (حوالى 30 إلى 60 مل) بانتظام، لكي تستفيدي صحيًّا من فوائده، ولكن إحذري الإفراط في استهلاكه.

 

يساعد على منع ومحاربة الأنيميا

إنّ محتوى البقدونس القوي من الكلوروفيل يساعد على تنقية الدم وتجديده.

كما أنّ الفيتامين "سي" C الموجود في البقدونس يعزز امتصاص الحديد الذي يحتويه. اشربي عصير البقدونس بانتظام، ويفضل أن يكون طازجًا ليساعد على رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم.

 

يساعد على منع ومكافحة تصلّب الشرايين

قد يساعد فيتامين "سي" C الذي يحتويه البقدونس على منع تصلّب الشرايين. والفيتامين "سي" C بجانب المواد الأخرى في هذه النبتة، مثل اللايسين الذي يساعد على تقليل (ارتشاف) لويحات التصلب الشرياني ويحافظ على مرونة الأوعية الدموية.

 

يساعد على منع التهاب المفاصل

ارتفاع محتوى فيتامين C في البقدونس يساعد على حماية الجسم من الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

يمنع ويحارب رائحة الفم الكريهة

قد يكون سبب رائحة الفم الكريهة إضطرابات في الجهاز الهضمي. فإذا لم تكن هذه الالتهابات خطيرة يمكن أن يساعد استهلاك عصير البقدونس على إزالة السموم من الجهاز الهضمي.

 

 يحافظ على المسالك البولية في صحة جيدة

الأبيول والميريسيسين اللذان يحتويهما البقدونس يعملان على تحسين تدفق البول، والقضاء على البكتيريا التي تسبب العدوى، وعلى تعزيز ازالة السموم  بشكل أفضل. إنَّ تأثير البقدونس كمدرّ للبول يساعد على منع تشكل حصوات الكلى وتطور الأمراض الأخرى في المسالك البولية.

 

يساعد على منع الإصابة بالسرطان

يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة، مثل أحاديات التربين ومتعددات الاستيلين والتي تساعد على تحييد المواد المسرطنة، مثل تلك التي تصدرعن التدخين .وبشكل عام فإنَّ استهلاك البقدونس يساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي وقد يساعد على معالجة الربو.

 

يساعد على محاربة الجذور الحرّة

تحتوي الأطعمة المقلية والمشوية على العديد من الجذور الحرّة وإستهلاك البقدونس وبفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة قد يساعد على منع الضرر الذي تحدثه هذه الجذور الحرّة للأنسجة والخلايا.

 

يساعد على المحافظة على القلب والأوعية الدموية بصحة جيدة

الفيتامين "بي9" B9 أو الفولات الذي يحتويه البقدونس قد يساعد على منع أمراض القلب والاوعية الدموية وفي واقع الأمر، حينما يرتبط هذا الفيتامين مع فيتامين "بي12" B12 فسوف يقلل مستوى الهوموسيستين في الدم؛ وهي المادة التي قد تكون السبب الأصلي لاضطرابات القلب والأوعية الدموية.

 

يساعد في الحفاظ على صحة العينين

 حيث إنَّ البقدونس يحتوي على الكثير من الكاروتينات، وهذه تُعتبر السلائف للفيتامين أ(A) فإنَّ استهلاكه مفيد للعينين. ولكن لكي يحدث البقدونس هذا التأثير يجب إضافته بكميات كبيرة وبشكل يومي، وخصوصًا ضمن عصير الخضروات.

 

يساعد على الشفاء

يحتوي البقدونس على الهيستيدين وهو من الأحماض الأمينية، ورغم أنه غير أساسي بالنسبة للبالغين، إلا أنه يعزز بالاتحاد مع فيتامين C نمو وشفاء الأنسجة.

ويُنصح الأشخاص الذين يتعافون من إصابة أو خضعوا للتو لعملية جراحية، بإضافة عصير البقدونس إلى نظامهم الغذائي.

 

نصائح مفيدة

حيث إنّ أوراق البقدونس يمكن أن تحتفظ بالكثير من الغبار والأوساخ، لذا يُنصح بأن تنقع إلى حوالى 10 دقائق في الماء والخل، وبعد ذلك غسلها واستعمالها.

 

إنَّ الفوائد الصحية للبقدونس كثيرة ولكنّ استهلاك غصن أو اثنين من هذه النبتة ليس كافيًا للتمتع بهذه الفوائد، لذا يفضل استهلاكه على شكل عصير طازج.

 

ع.ر.رأ



© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية