باحثة عمانية ضمن فريق الفائز بجائزة نوبل للطب

باحثة عمانية ضمن فريق الفائز بجائزة نوبل للطب

09 أكتوبر، 2018 - 06:10pm

أعلنت عُمان، أن إحدى مواطناتها من ضمن فريق علمي ياباني فاز بجائزة نوبل في مجال الطب، للمرة الأولى في تاريخ السلطنة.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن الطبيبة منى بنت محمد الحبسية، تعمل مع فريق البروفيسور الياباني تاسوكو هونغو، الفائز بجائزة نوبل للطب للعام الجاري، والحاصل عليها مناصفة مع الباحث الأمريكي جيمس أليسون، تقديراً لجهودهما في تطوير علاج لمرض السرطان.

وقالت الحبسية: "كنت متابعة ومطلعة على جهود البروفيسور الياباني تاسوكو هونغو، وأبحاثه العلمية، وأطلع هو من جانبه على سيرتي الذاتية ليتم بعدها التواصل معي للانضمام إلى فريق العمل".

وأضافت: "عملت مع الفريق البحثي في الجزء المتعلق بالسرطان وهو الجزء الحائز على جائزة نوبل للطب، ويختص بعلاج السرطان عن طريق تحفيز جهاز المناعة داخل جسم الإنسان للقضاء على المرض".

يذكر أن الباحثة العمانية خريجة كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس تخصص التقنية الحيوية من قسم الأحياء والأولى على دفعتها عام 2009، وحصلت على منحة دراسية جزء منها في بريطانيا لدراسة الماجستير.

وبعد إكمال الماجستير التحقت بالعمل في المركز الوطني للصحة الوراثية لتنتقل بعدها إلى اليابان، كما حصلت على منحة لدراسة الدكتوراه من قبل الحكومة اليابانية، ليتم بعدها إرسال أوراقها من قبل السفارة اليابانية في بلادها إلى وزارة التعليم اليابانية، وهي تواصل الآن الدراسة بقسم طب المناعة والوراثة بجامعة كيوتو اليابانية.

ن.أ-ر.أ