بدء محاكمة القس الأمريكي برانسون في تركيا

بدء محاكمة القس الأمريكي برانسون في تركيا

12 أكتوبر، 2018 - 02:10pm

بدأت اليوم الجمعة الجلسة الرابعة لمحاكمة القس الأمريكي أندرو برانسون، المتهم بالتجسس والإرهاب في مدينة إزمير غربي تركيا.

وذكرت الأناضول أن الجلسة انطلقت في العاشرة والنصف صباحا بمجمع "علي آغا" القضائي، وسط حضور القائم بالأعمال الأمريكي في تركيا جيفري هوفنير.

وفجر اليوم، نقلت السلطات التركية برانسون من منزله في إزمير حيث يخضع للإقامة الجبرية، إلى المجمع القضائي للمثول أمام المحكمة.

وأواخر تموز الماضي، فرضت محكمة جنائية في إزمير الواقعة أقصى غربي تركيا، الإقامة الجبرية، عوضا عن الحبس، على برانسون بسبب وضعه الصحي.

وتم توقيف برانسون في 9 كانون الأول 2016، ويحاكم بتهم التجسس وارتكاب جرائم لمصلحة منظمتي "غولن" و"بي كا كا" تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

ومطلع الشهر الجاري، قدم المحامي التركي إسماعيل جم هالافورت التماسا إلى المحكمة الدستورية التركية، من أجل رفع الإقامة الجبرية وحظر السفر عن موكله القس الأمريكي أندرو برانسون.

وأثار اعتقال برانسون ثم وضعه في الإقامة الجبرية أزمة دبلوماسية حادة بين تركيا والولايات المتحدة، وفرضت واشنطن مجموعة من العقوبات على أنقرة التي ردت بتدابير مماثلة بسبب هذه القضية.

ر.ق-ر.أ