صحيفة: حماس وإسرائيل تقتربان من تهدئة غير مكتوبة

صحيفة: حماس وإسرائيل تقتربان من تهدئة غير مكتوبة

13 أكتوبر، 2018 - 09:10am

قالت مصادر في حركة حماس لصحيفة "العربي الجديد" اللندنية إن "غزة على مشارف اتفاق تهدئة غير مكتوب، بضمانات إقليمية تتقدمها مصر وتركيا"، وأن الخطوط العريضة للتفاهمات باتت واضحة لكافة الأطراف، ومتفق عليها وشفهية، لحين إنهاء "الموقف المتعنت" للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وأضافت أن "الاتفاق يتضمن فتح كافة المعابر وتوسيع مساحات الصيد، والتزام القاهرة باستمرار فتح معبر رفح وبوابة صلاح الدين التجارية، ووقف كافة أشكال التصعيد، في حين تلتزم حماس بوقف مسيرات العودة، على أن يكون ذلك وفق خطوات تدريجية تبدأ بتخفيض الأعداد، ونقاط التجمع وتحديد مدى الابتعاد عن السياج الحدودي".

كما أثنى المصدر القيادي على الدورين المصري والقطري في تلك المشاورات، لافتاً إلى تحقيق تحسن غير مسبوق في العلاقة بين حماس والقاهرة، قائلاً إن "الدوحة نقلت تعهدات بمساعدات مالية، تؤمّن احتياجات القطاع بالتنسيق مع الأمم المتحدة، في حال أصرّ الرئيس محمود عباس على موقفه "المتعنت".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية كشف عن مساعٍ تقودها أطراف عديدة بينها مصر وقطر والأمم المتحدة يمكن أن تقود لتهدئة مع إسرائيل مقابل كسر الحصار عن غزة.

في كلمة بثت ضمن فعاليات افتتاح ملتقى رواد بيت المقدس وفلسطين العاشر الذي يعقد في مدينة إسطنبول التركية، أكد هنية على عدم وجود أثمان سياسية وراء أي تهدئة ولن تكون على حساب الوحدة بين الضفة وغزة.

صوت إسماعيل هنية..

في المقابل، وصف قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش، في خطبة الجمعة، حركة حماس بـأنها أداة رخيصة بيد اسرائيل والولايات المتحدة لتنفيذ صفقة القرن، مضيفاً أن تحرير القطاع من حكم حماس فريضة شرعية.

صوت محمود الهباش..

ن.أ-ر.أ