البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.693 3.693
5.205 5.205
4.170 4.170
0.206 0.206
الســـعر
3.693
5.205
4.170
0.206

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:42 11:23 2:19 4:46 6:04

حـــالة الطقـــس

تتأثر البلاد اليوم الأربعاء، بامتداد لمنخفض جوي، وتسقط زخات متفرقة من الأمطار على معظم المناطق مصحوبة بعواصف رعدية احياناً..

القدس 15.3

السعودية تقر بمقتل خاشقجي داخل القنصلية إثر شجار

2018-10-20 08:29:39

2018-10-20 08:29:39

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت الرياض في الساعة الأولى من صباح اليوم السبت، عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار واشتباك بالأيدي مع أشخاص سعوديين كانوا يناقشونه بشأن عودته للمملكة.

ووفق وكالة الأنباء السعوية الرسمية فإن "التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء خاشقجي أظهرت أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في القنصلية أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي ما أدى إلى وفاته".

وأوضحت الوكالة أن النيابة العامة قامت بالتحقيق مع عدد من المشتبه بهم بناء على المعلومات التي قدمتها السلطات التركية للفريق الأمني المشترك لمعرفة ما إذا كان لدى أي منهم معلومات أو له علاقة فيما حدث، حيث كانت المعلومات التي تنقل للجهات الأمنية تشير إلى مغادرة المواطن خاشقجي القنصلية" .

وأضافت أن التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة أظهرت قيام المشتبه بهم بالتوجه إلى إسطنبول لمقابلة خاشقجي وذلك لظهور مؤشرات تدل على إمكانية عودته للبلاد".

وقالت إن نتائج التحقيقات الأولية كشفت أن المناقشات التي تمت مع خاشقجي أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول من قبل المشتبه بهم "لم تسر بالشكل المطلوب وتطورت بشكل سلبي أدى إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي بين بعضهم وبين خاشقجي، وتفاقم الأمر ما أدى إلى وفاته ومحاولتهم التكتم على ما حدث والتغطية على ذلك".

وأشارت إلى أنه لا تزال التحقيقات في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمتها والبالغ عددهم 18 شخصاً من الجنسية السعودية.

ولم توضح الرياض مكان جثمان خاشقجي الذي اختفي عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 تشرين أول الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

هذا وأصدر العاهل السعودي قرارات بإعفاء مسؤولين بارزين بينهم أحمد بن حسن بن محمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة، وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي.

كما أعفى العاهل السعودي 3 ضباط كبار بالاستخبارت السعودية هم مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات اللواء الطيار محمد بن صالح الرميح، ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية اللواء عبدالله بن خليفة الشايع، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة اللواء رشاد بن حامد المحمادي.

كما أعلنت السلطات السعودية تشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة على خلفية مقتل خاشقجي.

وتقوم اللجنة بتقييم الإجراءات والأساليب والصلاحيات المنظمة لعملها، والتسلسل الإداري والهرمي بما يكفل حسن سير العمل وتحديد المسؤوليات.

 

ر.ق-ر.أ



© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية