نولاند: الإدارة الأمريكية تحاول إقناع الكونغرس نقل أموال السلطة

30 ديسمبر، 2011 - 11:12am

شبكة أجيال الإذاعية ARN - قالت المتحدثة باسم وزارة الدولة فيكتوريا نولاند، إن الإدارة الأمريكية ستحاول إقناع الكونغرس؛ لنقل المزيد من الأموال للسلطة الفلسطينية بعد عطلة الأعياد.


جاءت تصريحات نولاند، عقب قرار الكونغرس بتسليم أكثر من 40 مليون دولار، من أصل 187 مليون دولار محتجزة للسلطة الفلسطينية أمس الخميس.


وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن أعضاء في الكونغرس طلبوا تحرير جزء من المساعدات؛ لتمويل الاقتصاد للفلسطينيين.


الجدير بالذكر أن الكونغرس الأمريكي أعلن أمس الخميس، تزويد السلطة بجزء من المساعدات المالية للفلسطينيين التي كانت قد جمدت خلال محاولة فلسطينية، للحصول على عضوية الامم المتحدة.




يذكر أن الولايات المتحدة تنفق قرابة 600 مليون دولار سنويا على الخدمات الأمنية والتعليمية والصحية منها قرابة 50 مليون دولار لدعم موازنة الحكومة.


في غضون ذلك وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قانون المساعدات الخارجية الذي أقره "الكونغرس" الأمريكي الأسبوع الماضي، والذي يقضي بفرض عقوبات على السلطة الفلسطينية؛ في حال قُبلت فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة أو انضمت لإحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة.


وتقضي العقوبات المنصوص عليها في قانون المساعدات الخارجية لعام 2012 بإغلاق ممثلية فلسطين في واشنطن لثلاثة أشهر، إضافة إلى وقف المساعدات المالية للعام القادم، وبهذا يكون "الكونغرس" قد حدد لأول مرة، سلسلة من العقوبات التي قد تفرض على السلطة؛ في حال ذهبت بقرارها الانضمام للأمم المتحدة إلى آخر المدى، أو استمرت بالسعي إلى الانضمام للمنظمات الدولية وفقا لصحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية التي أوردت النبأ أمس الخميس.


س.ع-ر.أ