كل الدول الا أمريكا واسرائيل تؤيد رفع الحصار عن كوبا

كل الدول الا أمريكا واسرائيل تؤيد رفع الحصار عن كوبا

01 نوفمبر، 2018 - 09:11pm

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة اليوم الخميس، قراراً يدعو إلى إنهاء الحصار المالي والتجاري والاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا.

وصوت لصالح القرار 189 دولة من ممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة الحاضرة لجلسة التصويت مقابل معارضة دولتين فقط هما الولايات المتحدة وإسرائيل.

وانتقدت مندوبة واشنطن الدائمة السفيرة نيكي هايلي تصفيق ممثلي الدول الأعضاء عند إعلان نتيجة التصويت، وطلبت الكلمة قائلة: "لا غالب اليوم وإنما مغلوبون فحسب.. لقد قمنا بخيانة ميثاق الأمم المتحدة بهذا التصويت".

يشار إلى أن الحصار الأمريكي على كوبا بدأ في 19 أكتوبر/ تشرين الأول 1960 بعد سنتين من قيام الثورة الكوبية، ويعتبر أطول حصار في التاريخ الحديث.

وتقوم الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتماد القرار منذ عام 1992 بأغلبية ساحقة، مع اعتراض الولايات المتحدة وإسرائيل وعدم امتناع أي عضو عن التصويت. وهو قرار ذو ثقل سياسي لكنه غير ملزم.

وفي 2016، إبان فترة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، امتنعت واشنطن عن التصويت على القرار لأول مرة منذ 25 عاماً، وتبعتها في ذلك إسرائيل.

غير أنه مع تولى الرئيس دونالد ترامب مقاليد الحكم في 2017، تراجع عن بعض الخطوات التي اتخذها أوباما لتحسين العلاقات مع كوبا، وعلى سبيل المثال قام بخفض حركة السفر والتجارة مع هافانا.

ن.أ-ر.أ