اسرائيل لم تنفذ أي هجمات على سوريا منذ امتلاكها إس-300

اسرائيل لم تنفذ أي هجمات على سوريا منذ امتلاكها إس-300

05 نوفمبر، 2018 - 08:11pm

قالت عضو لجنة الشؤون الخارجية والجيش بالكنيست كسينيا سفيتلوفا، إن طيران الإسرائيلي لم ينفذ أي طلعة عسكرية على سوريا بعد استلامها منظومات "إس-300" من روسيا.

وأضافت سفيتلوفا في تصريحات صحفية اليوم الاثنين: "لم ننفذ ولا طلعة واحدة منذ توريد منظومات إس-3 إلى سورية"، وشددت على أن "منظومات إس-300 غيرت ميزان القوى في المنطقة".

جاء ذلك تعليقاً على التقارير حول شن إسرائيل ضربات جديدة على الأراضي السورية أواخر أكتوبر الماضي، مضيفة: "لا أعرف عن تنفيذ أي طلعة عسكرية منذ توريد إس-300، وحسب معلوماتي لم يتم القيام بها".

وسبق أن زعمت وكالة "رويترز" و"القناة الأولى" الإسرائيلية أن القوات الجوية الإسرائيلية نفذت ضربة على سورية، مرجحة أن الهدف هو شحنات إيرانية كانت مرسلة لـ"حزب الله".

وقامت الحكومة الروسية بتوريد دفعة من منظومات "إس-300" الصاروخية للدفاع الجوي إلى الجيش السوري على خلفية كارثة طائرة "إيل-20" الاستطلاعية الروسية التي أسقطت يوم 17 سبتمبر فوق مياه البحر الأبيض المتوسط بصاروخ أطلقته بالخطأ القوات السورية من منظومة "إس-200" أثناء التصدي للطيران الإسرائيلي، وذلك في حادث أسفر عن مقتل 15 عسكرياً روسياً.

وعلى خلفية هذا الحادث أعلنت روسيا على لسان وزير دفاعها، سيرغي شويغو، أنها وردت 4 منظومات صاروخية من طراز "إس-300" للجيش السوري في خطوة انتقدتها بشدة إسرائيل والولايات المتحدة.

ن.أ-ر.أ