قانون اسرائيلي لتقليص محكوميات السجناء الجنائيين فقط

قانون اسرائيلي لتقليص محكوميات السجناء الجنائيين فقط

05 نوفمبر، 2018 - 10:11pm

صادقت الكنيست اليوم الإثنين، بالقراءتين الثانية والثالثة على تعديل قانون يخفض بموجبة محكومية السجناء الجنائيين، بهدف تقليل الكثافة في السجون؛ إستجابة لقرار المحكمة العليا.

ويستثني القانون الذي تمت المصادقة عليه بأغلبية 53 عضواً مقابل معارضة 9 أعضاء، الأسرى "الأمنيين" سواء الذين تمت إدانتهم من محاكم الاحتلال العسكرية في الضفة أو من أدينوا بارتكاب "مخالفات أمنية".

وبحسب تعديل القانون الخاص بالسجناء الجنائيين، فسيتم تقليص عدة شهور من مدة الحبس لمجمل السجناء المحكومين حتى أربع سنوات، ويتوقع أن يبدأ تطبيق القانون في الـ 20 من الشهر المقبل، وسيتم بموجبه إطلاق سراح نحو 700 سجين جنائي.

ورغم أن القانون يهدف لتخفيف الكثافة في السجون، إلا أن ذلك لن يغير من وضع الأسرى الفلسطينيين "الأمنيين" أو يجعله أكثر سوءا بسبب الازدحام الشديد في هذه الأقسام، حيث أن التعديل يلغي هذه الإمكانية التي كانت قائمة، رغم أنه في الغالب لم يتم تطبيقها.

يشار إلى أنه بحسب التعديل، فإن مدة عام في السجن سيتم تقليصها بـ12 أسبوعا بدلا من 3 أسابيع. وسيتم تقليص عامي سجن بـ20 أسبوعا بدلا من 5 أسابيع، وتقلص ثلاثة أعوام سجن بمدة 21 أسبوعا بدلا من 7 أسابيع، وتقلص مدة 4 سنوات سجن بـ 30 أسبوعاً، بدلا من 10 أسابيع.

يشار إلى أن التعديل كان يهدف في الأساس لحل مشكلة الكثافة في السجون، والتي دفعت المحكمة العليا إلى إصدار قرار بتخصيص ثلاثة أمتار مربعة، على الأقل، لكل سجين، علما أنه يخصص لكل أسير "أمني" ما معدله 2.2 متر مربع فقط.

ن.أ-ر.أ