الأميركيون يصوتون اليوم بانتخابات التجديد النصفي

الأميركيون يصوتون اليوم بانتخابات التجديد النصفي

06 نوفمبر، 2018 - 08:11am

يدلي الناخبون الأميركيون اليوم الثلاثاء بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي، ويختار في هذه الانتخابات جميع أعضاء مجلس النواب، البالغ عددهم 435، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ 34 عضوا، بالإضافة إلى حكام 36 ولاية.

وتشكل انتخابات التجديد النصفي اختبارا للحزبين الجمهوري والديمقراطي اللذين تتفاوت فرصهما في مجلسي النواب والشيوخ وانتخابات حكام الولايات.

ويوم أمس الاثنين أدلى أكثر من 34 مليون أميركي بأصواتهم في التصويت المبكر لهذه الانتخابات وفق إحصاء لجامعة فلوريدا.

ويرصد مشروع الانتخابات التابع لجامعة فلوريدا عدد الأصوات المبكرة المدلى بها هذا العام في كل ولاية، ثم يقارنها بمجموع الأصوات المبكرة في الانتخابات السابقة.

ويمنح التصويت المبكر الناخبين خيارا آخر للإدلاء بأصواتهم، ويهدف إلى تسهيل عملية الاقتراع، ولكن بعض السياسيين يزعمون أنه يؤدي إلى تزوير الانتخابات.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب وسلفه الديمقراطي باراك أوباما قد اختتما يوم أمس حملتين انتخابيتين لصالح حزبيهما، اتسمت بتبادل الاتهامات والانتقادات الحادة لسياسات كل طرف.

ورغم أن اسم الرئيس ترامب لن يكون على ورقة الاقتراع في الانتخابات النصفية، فإنها تمثل استفتاء على رئاسته، ولذلك قاد بنفسه الحملة الانتخابية للحزب الجمهوري عبر عقد عشرات المهرجانات لدعم المرشحين من مؤيديه وأنصاره.

وركز ترامب في خطاب للناخبين على وتر الاقتصاد الأميركي المنتعش، وعلى التخويف من عودة الديمقراطيين الذين قال عنهم في تجمع انتخابي بولاية تينيسي مساء الأحد إنهم "يريدون فرض الاشتراكية على بلدنا، ويريدون إزالة الحدود الأميركية".

في المقابل، ألقى أوباما بثقله في الحملة الانتخابية لصالح الحزب الديمقراطي، لا سيما في الولايات التي ترشح فيها ممثلون عن الأقليات، وتشهد منافسة حادة مع الجمهوريين.

وانتقد الرئيس الأميركي السابق خطاب خلفه الذي قال إنه يثير الانقسام ويقوض القيم الديمقراطية، مشيرا إلى إدانة محسوبين على الإدارة الحالية بالفساد، في وقت زعمت فيه أنها جاءت لمحاربته.

ر.ق-ر.أ