دراسة: أصباغ بالفواكه والخضروات تقلل خطر أمراض القلب

دراسة: أصباغ بالفواكه والخضروات تقلل خطر أمراض القلب

07 نوفمبر، 2018 - 08:11pm

أفادت دراسة بريطانية حديثة، بأن أصباغاً طبيعية متواجدة في أنواع من الفواكه والخضروات، يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند تناولها بكميات كبيرة.

الدراسة أجراها باحثون في جامعة نورثمبريا البريطانية، ونشرت نتائجها اليوم الأربعاء في دورية (Critical Reviews in Food Science and Nutrition) العلمية.

وأجرى الفريق دراسته لرصد الفوائد العلاجية لأصباغ "أنثوسيانين" (anthocyanin)، وهي عبارة عن مركبات باللون الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق، وتوجد في الأزهار والثمار والسيقان والجذور والأوراق.

وتنتمي مادة "أنثوسيانين" إلى فئة من مركبات "الفلافونويد" المضادة للأكسدة التي تعمل على مستوى الخلية، ولها تأثير وقائي ضد الالتهابات.

وتتمثل أنواع الفاكهة ذات المحتوى العالي من "أنثوسيانين" في التوت والعنب البري والكرز، بالإضافة إلى خضروات مثل الباذنجان والبطاطا الحلوة والملفوف الأحمر.

وللتوصل إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق أكثر من 602 ألف شخص من جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا، لفترات تراوح بين 4 و41 عاماً.

وبحث الفريق تأثيرات هذه المادة على صحة القلب والجهاز الدوري، بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبات القلبية والوفاة لأسباب تتعلق بأمراض القلب.

ووجد الباحثون أن الأفراد الذين تناولوا كميات كبيرة من الفواكه والخضروات التي تحتوي على أصباغ "أنثوسيانين"، كانوا أقل عرضة بنسبة 9% للإصابة بأمراض القلب التاجية، كما انخفضت لديهم مخاطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 8%، مقارنة بقرنائهم الذي لم يتناولوا تلك الفواكه والخضروات بكثرة.

وقال البروفيسور جلين هواتسون قائد فريق البحث: "تحليلنا هو أكبر وأشمل تقييم لكشف العلاقة بين تناول الأغذية التي تحتوي على "أنثوسيانين" والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم.

وتقول المنظمة إن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جراء أمراض القلب سنوياً، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنوياً.

ن.أ-ر.أ