وقود سائل يخزّن الطاقة الشمسية لأكثر من عقد

وقود سائل يخزّن الطاقة الشمسية لأكثر من عقد

08 نوفمبر، 2018 - 09:11pm

طور علماء في السويد سائلاً متخصصاً يسمى "الوقود الشمسي الحراري"، يمكنه تخزين الطاقة من الشمس لمدة تزيد عن عقد من الزمان.

ويشبه الوقود الحراري الشمسي بطارية قابلة لإعادة الشحن، ولكن بدلاً من الكهرباء، يمكنك وضع ضوء الشمس في الداخل والحصول على الحرارة، عند الطلب.

وأوضح جيفري جروسمان، وهو مهندس يعمل بهذه المواد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن السائل هو في الواقع جزيء في شكل سائل حيث أن العلماء من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا، والسويد يعملون على تحسينه لأكثر من عام.

يتكون هذا الجزيء من الكربون والهيدروجين والنيتروجين، وعندما يصاب بأشعة الشمس، فإنه يفعل شيئاً غير عادي: يتم إعادة ترتيب الروابط بين ذراتها وتتحول إلى نسخة جديدة نشطة من نفسها، تسمى أيزومر.

ويتم التقاط الطاقة الشمسية مثل الفريسة التي تُصطاد في فخ، بين الروابط الكيميائية القوية للايسومر، وتبقى هناك حتى عندما يبرد الجزيء إلى درجة حرارة الغرفة.

وعندما تكون الطاقة مطلوبة، مثلاً في الليل أو خلال الشتاء، يتم ببساطة سحب السائل من خلال محفز يعيد الجزيء إلى شكله الأصلي، ما يطلق طاقة في شكل حرارة.

ويمكن تخزين الطاقة في هذا الأيزومر لمدة تصل إلى 18 عاماً، ويقول أحد أعضاء الفريق، وهو عالم المواد النانوية كاسبر موث-بولسن من جامعة تشالمرز: وعندما نأتي لاستخراج الطاقة واستخدامها، نحصل على زيادة دافئة أكبر مما نأمل.

ن.أ-ر.أ