الأورومتوسطي: غارات الاحتلال تسببت بنزوح 100 عائلة

الأورومتوسطي: غارات الاحتلال تسببت بنزوح 100 عائلة

13 نوفمبر، 2018 - 07:11pm

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن الغارات الإسرائيلية على غزة في الساعات الـ 24 الماضية، أسفرت عن تدمير 9 مبانٍ مدنية، ونزوح 100 عائلة وفي أنحاء القطاع، فضلاً عن استشهاد 7 أشخاص وإصابة 26 آخرين.

وأفاد بيان المرصد بأن التقديرات الأولية للغارات الإسرائيلية تشير إلى تدمير 9 بنايات تضم 80 وحدة بين سكنية ومكاتب دمرت بشكل كامل نتيجة الاستهداف المباشر، أو بشكل جزئي نتيجة قربها من مكان مستهدف.

كما دمرت الغارات عشرات المحال التجارية بشكل جزئي، ونادٍ رياضي (Gym) ومركز تعليمي للغات بشكل كلي يقعان في عمارة اليازجي التي تم قصفها بالطيران الإسرائيلي ليلة أمس الإثنين.

كما أدان الأورومتوسطي تدمير الطيران الإسرائيلي مقر قناة "الأقصى" الفضائية وتدمير بناية تتبع لشبكة "الأقصى" الإعلامية بحي النصر غربي مدينة غزة.

ورأت المتحدثة باسم المرصد الأورومتوسطي سارة بريتشيت، أن هذا الاستهداف يوحي بانتهاكات لاحقة متوقعة يخشى الجيش الإسرائيلي من توثيقها، مشددة على ضرورة التزام الأطراف بتحييد الإعلام ومؤسساته عن أي عمليات عسكرية وفق ما تمليه قواعد القانون الدولي الإنساني وواجب حماية الصحفيين.

وبحسب الإحصائية التي نشرها الأورومتوسطي، بدأ استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمنشآت المدنية في قطاع غزة مساء أمس 12 نوفمبر (تشرين ثاني)، وذلك بقصف جوي أسفر عن تدمير منزل سكني شمالي مدينة رفح، تبعه قصف آخر في بلدة "بني سهيلا" شرقي مدينة خانيونس أدى إلى تدمير منزل سكني خالٍ في المنطقة، كما جرى تدمير بناية سكنية في حي الرمال غربي مدينة غزة إثر قصف إسرائيلي مباشرة.

وفي صباح اليوم، استهدفت الطائرات الإسرائيلية منزلاً سكنياً بحي الرمال غربي مدينة غزة، تلاه بدقائق قصف آخر في ذات المنطقة أسفر عن تدمير بناية سكنية من خمسة طوابق.

ودعا المرصد الأورومتوسطي الأمم المتحدة، ولجنة التحقيق المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان، إلى العمل على إيفاد بعثة ميدانية إلى غزة لمراقبة الأحداث والانتهاكات عن كثب، والعمل على الضغط على سلطات الاحتلال لوقف عملياتها ضد القطاع ورفع الحصار عنه، مشدداً على أن الأوضاع المعيشية والإنسانية في القطاع "تنوء عن تحمّل أعباء حرب رابعة خلال أقل من 10 سنوات ومن المعلوم جيداً أن الضحية الأولى لهكذا حرب هم المدنيون".

ن.أ-ر.أ