CIA: محمد بن سلمان هو من أمر باغتيال خاشقجي

CIA: محمد بن سلمان هو من أمر باغتيال خاشقجي

17 نوفمبر، 2018 - 08:11am

توصلت وكالة المخابرات المركزية الأميركية "CIA" أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو الذي أصدر الأوامر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول في مطلع الشهر الماضي.

وكشفت هذه المعلومات التي تناقض التحقيق السعودي الذي ابعد الشبهات عند ولي العهد صحيفة "واشنطن بوست"، أمس الجمعة، وذلك نقلاً عن مصادر لم تصرح بها.

وللتوصّل إلى هذه الخلاصات، أوضحت "واشنطن بوست" أنّ الـ "CIA" استندت إلى معطيات استخبارية عدّة، بينها اتصال هاتفي بين جمال خاشقجي وشقيق ولي العهد السعودي الذي يشغل منصب سفير المملكة في واشنطن.

وبحسب الصحيفة، قال ابن الملك للصحافي الراحل إنه سيكون من الآمن أن يذهب إلى القنصلية في إسطنبول، وأن يحصل على المستندات التي كان بحاجة إليها، مشيرة إلى أن خالد بن سلمان أجرى هذا الاتصال بناءً على طلب شقيقه.

كما لفتت الصحيفة إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان ابن الملك على دراية بأنّ خاشقجي قُتل لاحقًا، حيث سارع إلى الرد عبر تويتر على هذه الاتهامات، وقال "هذا اتهام خطير ويجب ألّا يُترك لمصادر مجهولة".

وكانت قد غيّرت السعودية مراراً وتكراراً روايتها الرسمية لجريمة قتل خاشقجي في قنصليتها في إسطنبول في 2 تشرين الأول/أكتوبر.

وبعد أن أكدت في بادئ الأمر أن خاشقجي غادر القنصلية حياً، اعترفت الرياض تحت الضغوط أنه قُتل في قنصليتها في عملية نفذها "عناصر خارج إطار صلاحياتهم" ولم تكن السلطات على علم بها.

وفي آخر رواية حول الجريمة، أعلنت النيابة العامة السعودية أن نائب رئيس الاستخبارات العامة، أحمد العسيري، أمر فريقاً من 15 عنصراً بإعادة خاشقجي إلى السعودية "بالرضا أو بالقوة" وقد انتهى الأمر بمقتل الصحافي كاتب مقالات الرأي في صحيفة "واشنطن بوست" وتقطيع جثّته.

وبعد ساعات من طلب النيابة العامة السعودية إنزال عقوبة الإعدام بحق 5 من المتهمين، فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على 17 سعودياً متهمين بالضلوع في الجريمة، بينهم مقربون من ولي العهد.

ر.ط-ر.أ