الأمم المتحدة: الجولان ذو سيادة سورية وإجراءات الاحتلال فيه باطلة

الأمم المتحدة: الجولان ذو سيادة سورية وإجراءات الاحتلال فيه باطلة

17 نوفمبر، 2018 - 10:11am

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة لصالح سيادة سوريا على الجولان المحتل، واعتبار كل إجراءات الاحتلال فيه باطلة ولاغية.

ووافق على مشروع القرار 151 دولة بينما اعترضت عليه الولايات المتحدة وإسرائيل فقط، وامتنعت 14 دولة عن التصويت.

بدوره، قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري خلال الاجتماع الـ28 للجنة الرابعة في الجمعية العامة بجلستها الـ73، إن تصويت الأغلبية الساحقة لمصلحة مشروع القرار يرسل رسالة واضحة لإسرائيل بأن احتلالها للجولان السوري أمر مرفوض وينتهك احكام الميثاق ومبادئ القانون الدولي.

وشدد الجعفري على أن التصويت لمصلحة مشروع القرار يؤكد رفض الدول الأعضاء استمرار الاحتلال للجولان، وأن محاولة المحتل ضمه إنما هي إجراء باطل ولاغ وليس له أي أثر قانوني وذلك وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981، مؤكداً على أن عدم انصياع الاحتلال لهذه القرارات سيفتح الباب أمام خيارات أخرى كالحرب.

مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري..

وأضاف أن التصويت الأمريكي السلبي على مشروع قرار الجولان السوري المحتل يرسل رسالة واضحة إلى العالم بانتهاء الدور الذي تدعيه واشنطن بأنها راعية لعملية السلام في الشرق الأوسط"، مشدداً على أن "الجولان أرض سورية وسنستعيدها سلماً أو حرباً".

يشار إلى أن هضبة الجولان تقع في أقصى جنوب غرب سوريا، وتقدر مساحتها الإجمالية بـ 1860 كيلومتراً مربعاً، ويتراوح عدد سكانها، وفق تقدير رسمية سورية، نحو 20 ألف مواطن سوري.

ر.ط-ر.أ