الحراك: مستمرون بالتصعيد لحين استجابة الحكومة لمطالبنا

الحراك: مستمرون بالتصعيد لحين استجابة الحكومة لمطالبنا

18 نوفمبر، 2018 - 10:11am

أكد عضو الحراك من أجل قانون ضمان اجتماعي عادل عامر حمدان، أنه بالتنسيق مع النقابات الحرة واللجان العمالية سيكون هناك تعطيل عمل في المؤسسات والشركات من الساعة الـ1 وحتى الـ2 ظهراً، وعدم تقديم الخدمات مع بداية تطبيق الخطة الزمنية التي أعلنت عنها الحكومة بتسجيل الشركات.

وأوضح حمدان في حديث لـأجيال، أن هذه الخطوة تأتي كأولى الخطوات التصعيدية بخصوص رفض تطبيق القانون بصيغته الحالية وتعنت الحكومة وعدم استجابتها لأي من مطالب النقابات الحرة أو الحراك الموحد.

وحول اجتماع الحراك مع اللجان البرلمانية والكتل بحضور الوزراء، قال حمدان: "لقد أكدنا على ضرورة تجميد القانون وتعديله ومن ثم طرحة بالشكل الاختياري".

وأضاف، طالبنا الحكومة الخروج بشكل رسمي والاعلان عن تجميد القانون دون سقف زمني والتشارك مع كافة الجهات المعنية وذوي الاختصاص في بنود تعديلة ومن ثم طرحه بشكل اختياري، مؤكداً على أنه حتى اللحظة لا يوجد رد من قبل الحكومة.

وأردف، نحن مستمرون بالتصعيد والاعتراض وفي ممارسة حقنا القانوني الذي يكفله لنا القانون والدستور.

مقابلة عضو الحراك من أجل قانون ضمان اجتماعي عادل عامر حمدان..

ويشهد القانون، منذ أكثر من شهرين، جدلاً واسعاً في الساحة المحلية، إذ تطالب مؤسسات في القطاع الخاص ونقابات عمالية، بتعديل جملة من البنود محل الخلاف، فيما تصاعدت المطالب في الاعتصامات الاخيرة إلى حد إلغاء القانون كلياً.

وينص القانون، على اقتطاع 7.2% من مجمل راتب الموظف في القطاع الخاص شهريا، و10.9% من رب العمل؛ كما وينص على أن سن التقاعد للرجال والنساء 60 عاماَ.

ويمنح قانون الضمان الاجتماعي، الموظفين بعد سن 60 عاماً في القطاع الخاص، راتباً شهرياً محدداً وفق عدد سنوات العمل، وعدد الاقتطاعات الشهرية من الموظف قبل التقاعد، وقيمة الراتب الشهري.

ر.ط-ر.أ