البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.751 3.751
5.287 5.287
4.249 4.249
0.209 0.209
الســـعر
3.751
5.287
4.249
0.209

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
5:02 11:32 2:17 4:42 6:03

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الثلاثاء، غائما جزئيا وباردا نسبيا إلى بارد، وتكون فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة

القدس 11.2

محلل لأجيال: توقعات بتأجيل الانتخابات في اسرائيل

2018-11-18 11:31:00

2018-11-18 11:31:00

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ ألغى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صباح اليوم الأحد، جلسة رؤساء كتل الإئتلاف الحكومي وجلسة وزراء الليكود المقررة نهار اليوم، في إشارة الى إمكانية إعلانه عن انتخابات مبكرة للكنيست.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن لقاء نتنياهو مع وزير المالية موشي كحلون تم تأجيله إلى ساعات مساء اليوم، بعد أن كانت محددة الساعة الـ9 صباحاً.

 

يأتي ذلك على خلفية تبادل الاتهامات ما بين وزير التعليم نفتالي بينت ووزير المالي موشي كحلون، وتحدث الاثنان في نهاية المطاف عن عدم إمكانية نجاة الحكومة عبر 56 عضو كنيست من أصل 120، بعد انسحاب كتلة حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان من الائتلاف.

 

ويرى مراقبون أن الأمور تسير نحو انتخابات مبكرة للكنيست قد تتم في الربيع القادم، في الوقت الذي وجهت فيه الأحزاب اليمينية أصابع الاتهام نحو ليبرمان بعد استقالته وفرط عقد الائتلاف الحكومي.

 

وباتت حكومة الاحتلال على حافة الانهيار عقب إجبار المقاومة الفلسطينية في غزة ليبرمان على الاستقالة من منصبه، بعد جولة تصعيد استمرت يومين، تلقت فيها "إسرائيل" ضربات مؤلمة على الأصعدة الأمنية والعسكرية والسياسية، بالرغم من عدوانها الشرس ضد المدنيين في القطاع.

 

بدوره، أكد الباحث في الشأن الاسرائيلي عمر مصالحة، عفد لقاء بين نتنياهو والوزير موشيه كحلون، والذي سيقرر من خلاله تحديد موعد الانتخابات أو تأجيلها.

 

وقال مصالحة في مقابلة مع أجيال: "لدي تصور بأن اليوم سيكون هناك اسناد لحقيبة الأمن لجالن من حزب كحلون وهو حل وسط بتأجيل الانتخابات".

 

وأضاف الباحث في الشأن الاسرائيلي، نتنياهو الآن في وضع حرج للغاية، وهو غير معني بانتخابات مبكرة وأن ما حدث بغزة مؤخراً واستقالة ليبرمان لم يكن في الحسبان.

 

وأوضح أن اليمين المتطرف يتوسع بشكل قوي جداً، وأن المجتمع الإسرائيلي يتوجه صوبه بشكل واضح، مشيراً إلى أن الاحزاب الدينية اليوم هي يمينية وأكثر تطرفاً من الحكومة اليمينة.

 

الباحث في الشأن الاسرائيلي عمر مصالحة..

 

 

ولقيت استقالة وزير جيش الاحتلال في حكومة نتنياهو رضى كبير في الشارع الفلسطيني، وعبر المواطنون عن فرحتهم بما وصفوه الفشل الاسرائيلي في التعامل مع الاحداث الاخيرة التي جرت في قطاع غزة.

 

وكان أفيغدور ليبرمان، زعيم ما يعرف بحزب "اسرائيل بيتنا"،  قد ادان وقف إطلاق النار ووصفه بأنه "استسلام للإرهاب"، منتقداً مساعي التوصل لهدنة طويلة الأجل مع حماس.

 

مراسلنا في الخليل رصد اراء المواطنين بخصوص استقالة وزير الحرب بحكومة الاحتلال وعاد بالتالي..

 

 

 

ر.ط-ر.أ



© 2018 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية