أيهما أفضل لصحة قلبك الجري أم رفع الأوزان؟

أيهما أفضل لصحة قلبك الجري أم رفع الأوزان؟

25 نوفمبر، 2018 - 07:11pm
توصلت دراسة حديثة، إلى أن تمارين رفع الأوزان تحمي الإنسان من النوبات القلبية والسكتة الدماغية، أكثر من تمارين الركض أو تمارين ركوب الدراجات، بحسب ما أفادت صحيفة “ذا صن” البريطانية.
وتقول الدراسة التي أجراها الباحثون منجامعة سانت جورج في غرينادا، بعد إجراء تحليل للبيانات الصحية لأكثر من 4086 من البالغين الممارسين للرياضة، أن رياضة رفع الأوزان لها نتائج أفضل في خفض وزن الجسم وضغط الدم وحتى المساعدة في علاج مرض السكري.
ويشير الباحثون، إلى أن كلا النوعين من التمارين تحسن مؤشرات القلب والأوعية الدموية، ولكن تمارين رفع الأثقال كانت أكثر فاعلية، فيما عدى خفض كمية الدهون التي تسبب انسداد الشرايين في الدم مثل الكوليسترول.
وأدى الانخراط في أي من نوعي التمارين الرياضية إلى انخفاض في معدلات مشاكل القلب بنسبة تراوحت بين 30٪ إلى 70٪، ولكن كان الرابط أقوى في التمارين “الثابتة” مثل رفع الأثقال، أكثر منها في التمارين “الهوائية” كـ”الجري” وركوب الدراجات.
وقالت الدكتورة مايا سميث، المشرفة على الدراسة: “بدا أن كل من التدريبات الثابتة والهوائية مفيدان للقلب”، وأضافت: “ومع ذلك بدا النشاط الثابت أكثر من الأنشطة الهوائية، وكان المرضى الذين مارسوا كلا النوعين من الأنشطة أفضل من المرضى الذين مارسوا نشاطًا واحدًا منهما”.
ع.ر.ر.أ