هل أنت مدمن على السيلفي؟

هل أنت مدمن على السيلفي؟

01 ديسمبر، 2018 - 08:12pm

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء نفسيون، في جامعة توتنغهام ترينت البريطانية، وكلية ثياغاراجار للإدارة في الهند، أن الهوس بالتقاط صور السيلفي ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، مرض عقلي حقيقي، يحتاج المصابون به إلى المساعدة.

ووفرت الدراسة، التي خضع لتجاربها 200 هندي، باعتبارهم أكثر الشعوب هوسا بالسيلفي، مقياسا لمرض “سلفيتس”، يضم 3 مستويات، متعلقة بحجم صور السيلفي، التي يلتقطها الشخص، ومدى نشرها، ومشاركتها في مواقع التواصل الاجتماعي.

3 مستويات لمرض “سلفيتس”

وأوضحت الدراسة، التي صنفت هواة السيلفي، كمرضى عقليين، أن هناك مستوى معتدلا من الإصابة، يجعل الأشخاص يلتقطون صور السيلفي ثلاث مرات على الأقل في اليوم، لكنهم لا ينشرونها في مواقع التواصل الاجتماعي.

بينما لا يختلف المستوى الثاني، الذي يسمى بالمستوى الحاد عن الأول، إلا بنشر الصور ومشاركتها على مواقع التواصل.

أما المستوى الثالث، وهو الأشد خطورة، يعتبر أن الشخص الذي لا يستطيع السيطرة على نفسه في التقاط صور السيلفي على مدار الساعة، ونشرها أكثر من ست مرات في اليوم، فإنه مصاب بمرض “سلفيتس” مزمن.

جدل علمي

أثارت دراسة مرض سلفيتس، جدلا بين الباحثين، أنفسهم، حيث انقسم الفريقان، بين مؤيد ورافض لهذه النتيجة، باعتبار، أنه يمكن أن يضفي واقعاً على شيء لا وجود له في الواقع.

فقد فسر الدكتور “جانارثانان بالاكريشنان”، الباحث في قسم علم النفس في جامعة نوتنغهام ترينت حالة الادمان على السيلفي بعدم الثقة في النفس لدى المصاب، ومحاولته الانسجام مع الذين من حوله.

فيما شكك الدكتور “مارك سليتر” ، المتحدث باسم المجمع الملكي للأطباء النفسيين في بريطانيا في نتائج الدراسة الأخيرة عن السيلفي، قائلا : “إن هناك ميلا إلى محاولة توصيف طائفة من السلوكيات المعقدة، والشائكة بكلمة واحدة، وهذا خطير لأنه يمكن أن يضفي واقعاً على شيء لا وجود له في الواقع”.

ع.ر.ر.أ