الأردن: المئات يحتجون مطالبين برحيل الحكومة

الأردن: المئات يحتجون مطالبين برحيل الحكومة

06 ديسمبر، 2018 - 10:12pm

شارك مئات الأردنيين مساء اليوم الخميس، في وقفة احتجاجية بالعاصمة عمان، تطالب برحيل الحكومة والبرلمان.

وشهدت الوقفة التي دعا إليها ناشطون، تدافعا بين الأمن الأردني ومحتجين حاولوا الوصول إلى مقر الحكومة وسط العاصمة، وتستمر الأمطار الغزيرة التي تشهدها عمّان رغم سقوط الأمطار، حيث أغلق المحتجون الشارع الرئيسي المؤدي إلى مقر الحكومة.

وهتف المشاركون برحيل حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز، ومجلس النواب، بعد أيام من نشر الجريدة الرسمية بالأردن قانون "ضريبة الدخل" المعدل يوم الأحد الماضي، بعد إقراره من البرلمان بغرفتيه.

وإثر نشر القانون بالجريدة الرسمية، دعا ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تنظيم وقفة بالعاصمة عمان الخميس، للتعبير عن رفضهم القانون، وللمطالبة برحيل الحكومة والبرلمان.

وأثار مشروع القانون قبل التعديل، في مايو / أيار الماضي، موجة احتجاجات عارمة في البلاد استمرت نحو 8 أيام متتالية على مقربة من مقر الحكومة وسط العاصمة الأردنية، دفعت رئيس الحكومة السابق هاني الملقي إلى تقديم استقالته، وتسمية عمر الرزاز خلفاً له.

والقانون بصورته الحالية عرف رفع الحد الأقصى للدخل السنوي المعفى أصحابه من ضريبة الدخل سواء كانوا أفرادا أو عائلات، ما ساهم في التخفيف من الأعباء الضريبية عن قطاع واسع من الأردنيين، مقارنة بالنسخة الأولى التي أثارت احتجاجات.

ن.أ-ر.أ